العار العربي على حبل غسيل ويكيليكس
بتاريخ السبت، 18 ديسمبر 2010
أثارت وثائق الخارجية الأمريكية التي قام بنشرها موقع ويكيليكس ولا يزال ، ازدراءا شعبيا عربيا تجاه أنظمته العميلة ، و كشفت الوثائق مدى الزيف و الخداع الذي تمارسه هذه الأنظمة التي تصرح لشعوبها بعكس ما تتوسل به للولايات المتحدة ، و المخزي في الأمر أن تلك الأنظمة أو من يمثلها تعتبر السفير الأمريكي في دولها بمثابة السيد الذي يجب مصارحته بكل شيء حتى في مشاعرهم تجاه بعضهم و الإفشاء له بكل أسرار دولهم و أنفسهم و أمنياتهم و حقيقة رغباتهم و هواجسهم في افتقار لأصول الديبلوماسية و الحنكة السياسية الأمر الذي أثار استهجانا كبيرا و سخطا من قبل الشعوب العربية التي شكلت لها تلك الوثائق صدمة ، و خلعت ورقة التوت عن عورات الأنظمة و كشفت أكاذيبها .
لم تسلم دولة عربية وربما أجنبية من فضائح تلك الوثائق و ما أثارته زوبعتها من غبار ، و لكن يهمنا اليوم أن نتناول جزءا يخص موضوعنا في هذا الموقع ، وثيقة تكشف علاقة فيكتور بووت ، تاجر الأسلحة وزعيم عصابة المافيا الروسية برأس الخيمة . لقد أشرنا إليه كثيرا في مواضيع سابقة و إلى عملياته المشبوهة و الغير قانونية التي يمارسها من خلال مطار رأس الخيمة و كنا حينها عينا على الحقيقة و ننقل مشاهد رأي العين و ها هي وثائق الخارجية الأمريكية تأتي لتؤكد ما أشرنا إليه سابقا .
نعرض هنا ترجمة لإحدى تلك الوثائق باللغة العربية إضافة إلى نشر الوثيقة بلغتها الأصلية :
Thursday, 07 January 2010, 07:41
C O N F I D E N T I A L DUBAI 000001
SIPDIS
DEPARTMENT FOR NEA/FO
NEA/ARP/BMCGOVERN
EO 12958 DECL: 2020/01/07
TAGS EAIR, ECON, PGOV, PREL, AE
SUBJECT: RAK Airport Sleepy, but with Residual Russian Connection
CLASSIFIED BY: Justin Siberell, Consul General, U.S. Consulate General, Dubai; REASON: 1.4(B), (D)
الوثائق الأمريكية تكشف عن أن طائرة تابعة لفيكتور بوت -- تاجر الأسلحة الروسي الذي تم تسليمه إلى الولايات المتحدة الشهر الماضي – لا تزال قابعة في مطار خامل بدولة الإمارات العربية المتحدة.
1.موجز : يحاول مطار رأس الخيمة إعادة تصنيف نفسه بوصفه نقطة عبور لبضائع المنطقة الحرة في رأس الخيمة في أعقاب تعليق طيران رأس الخيمة للرحلات التجارية العادية أواخر عام 2008 . و يحاول المطار أن ينأى بنفسه بعيدا عن تلك السمعة التي اتصف بها كمنفذ لعملاء أمثال مهرب الأسلحة الدولي فيكتور بووت الذي استخدم مطار رأس الخيمة كقاعدة لعملياته. يبدو الآن أن شركة (الجناح الجوي) الخاصة بفيكتور بووت قد توقفت عن العمل مؤخرا.ونقل عن الرئيس التنفيذي السابق لمطار رأس الخيمة ، السيدة ميشيل سليمان استمرار القلق بخصوص سمعة المطار وقاعدة العملاء ، ومع ذلك ، يسعى لتحديد " أكثر العملاء المرغوب فيهم " عن طريق زيادة عملياته . نهاية الموجز
2. تباطؤ في إقبال المسافرين
لقد أبلغت الرئيس التنفيذي لمطار رأس الخيمة ، السيدة ميشيل سليمان ، كل من القنصل الأمريكي بدبي كونجان بلوف و ممثل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بالسفارة الأمريكية بأبوظبي قبل وقت قصير من استقالتها في ديسمبر عن توقف نمو مطار رأس الخيمة بعد فشل شركة الطيران " الوطنية" ، شركة طيران رأس الخيمة ، التي بدأت عملياتها في نوفمبر 2007 ، ثم توقفت الرحلات بعد سنة في وقت لاحق من ديسمبر 2008 نتيجة للأزمة الاقتصادية (ملاحظة : شركة طيران رأس الخيمة لا تزال تعمل بطائرة من طراز بوينغ 757 مستأجرة من شركة الخطوط الجوية هيوا بورا في جمهورية الكونغو الديمقراطية ).
وعلى الرغم من تكهن المدير التنفيذي للمنطقة الحرة في رأس الخيمة ، أسامة العمري ، بأن شركة طيران رأس الخيمة قد تصبح أحدث شركة طيران تجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة مثل فلاي دبي والعربية للطيران ، إلا أن ميشيل سليمان ترى أن احتمال استئناف طيران رأس الخيمة للخدمات الجوية التجارية ضئيل جدا نظرا لارتفاع معدل تكلفة إدارة الشركة الأمر الذي حدا بهم إلى تغيير 7 رؤساء تنفيذيين خلال عامين فقط .
تعتقد ميشيل سليمان أن تأمين استمرار وجود شركة طيران رأس الخيمة في المستقبل أمر غير مؤكد ، لانعدام الاهتمام بتشجيع خطوط الطيران الأخرى على اعتماد خطوط طيران منتظمة إلى مطار رأس الخيمة و أن حقوق الطيران المحدودة المتاحة لشركة طيران رأس الخيمة قد تؤدي إلى توقفها عن العمل مرة أخرى. و على الرغم من افتتاح صالة لوصول المسافرين في سبتمبر 2009 إلا أنه لا توجد سوى 4 رحلات سياحية أسبوعيا قادمة من أوروبا و قد بدأت في أكتوبر 2009 .
3 . التركيز على عمليات الشحن
--------------------------
. وفي خطوة لتعزيز عمليات شحن البضائع ، تقول ميشيل سليمان ، أنه تم التفاوض مع جمارك رأس الخيمة للسماح للشركات المسجلة في المنطقة الحرة برأس الخيمة على عدم دفع رسوم جمركية على السلع المتجهة مباشرة من المنطقة الحرة للمطار طالما سيتم شحنها في غضون 10 أيام. تستفيد بعض شركات المنطقة الحرة من هذه الصفقة في شحن العربات المدرعة إلى أفغانستان على طائرات الشحن .وقد أخبرت ميشيل سليمان كل من ، القنصل الأمريكي بدبي كونجان بلوف و مسئول مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بالسفارة الأمريكية بأبوظبي بأن فكرة التوسع في عمليات الشحن بالاتفاق مع المنطقة الحرة قد تجعل جزءا من المطار نفسه منطقة حرة للشحن المباشر للبضائع .
4.العلاقات الروسية
-----------------------
قالت ميشيل سليمان لممثل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بالسفارة الأمريكية بأبوظبي بأن ( شركة الجناح الجوي ) هي شركة مرتبطة علنا بمهرب الأسلحة الدولي فيكتور بووت الصادرة بحقه عقوبات من قبل الأمم المتحدة ، و لا تزال على قائمة التسجيل بالمطار لأنه هو المالك الأخير المسجل لملكية طائرات من نوع آي إل 76
و لا تزال طائرة غلف ستريم النفاثة رابضة على مطار رأس الخيمة على أحد مدارج التوقف وتتبع شركة ( ماخ لخدمات الطيران ) التي صنفت يوما ما على أنها إحدى أفرع شركة آي إل 76 ، و لكن على ما يبدو أنها تخلصت من تلك التبعية و ادعت لاحقا أنها تخص ( شركة الجناح الجوي) المملوكة لبووت. رافقت ميشيل سليمان السفير الأمريكي بجولة في المطار تفقد خلالها طائرة الجناح الجوي التي كانت تبدو مهملة و متآكلة . وتقول ميشيل سليمان أنه تم الاتفاق مع الشركات الروسية على عقود إيجار قصيرة المدى ، بحيث يمكن نقلها من رأس الخيمة في حالة العثور على عملاء مرغوبون أكثر (ملاحظة : أشارت ميشيل سليمان أيضا إلى وجود طائرتين نفاثتين مشتبه بهما بقيمة 50 مليون دولار تم اهمالهما أو مصادرتهما بعد وصولهما للمطار ، و يستحيل على أصحابهما الوصول إليهما ، على الرغم من عمل صيانة لهما بشكل دوري )
طلب ممثل مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بالسفارة الأمريكية بأبوظبي من السيدة ميشيل سليمان إن كانت تعرف من إذا كانت هناك علاقة بين مرافق الصيانة الروسية في مطار رأس الخيمة ، صاحبة الموقع الإليكتروني azworldairports.com المعروفة بإسم مؤسسة شهد Aircess ، والشركة Aircess التابعة لفيكتور بووت و مقرها الشارقة التي كانت تعمل بمثابة مقر لشبكة فيكتور بووت حتى تم إصدار قرار بخصوصها من قبل الأمم المتحدة في نوفمبر 2005، أجابت سليمان بأنه حسب معلوماتها ، بأن المسئول عن تشغيل مرفق الصيانة هي (شركة ماخ للخدمات الجوية ) ، لكن المدير العام ( لشركة ماخ) هو حسين عبيد الذي هو أيضا في نفس الوقت المدير العام لشركة ( شهد )، وذلك وفقا لبطاقة العمل الخاصة به و التي تشير إلى وظيفته " الخدمات الجوية ". وأشارت ميشيل سليمان بأن ( شركة ماخ) تعتبر وكالة تابعة لفيكتور بوت و مرتبطة بشركة (الجناح الجوي آي إل 76 ) عند وصولها إلى مطار رأس الخيمة في مارس 2004 ، ولكن في وقت لاحق أبلغ المطار بأن الطائرة تابعة لشركة (خدمات الجناح الجوي.) أبلغ مصطفى أبو سعدة ، حامل الجنسية الروسية ، مطار رأس الخيمة بأن الطائرة التابعة لشركة (الجناح الجوي آي إل 76 ) قد تم بيعها في الرابع عشر من يناير 2009 من قبل ( شركة الشحن الجوي العربية الليبية ) إلى ( مؤسسة أليكس المحدودة) (NFI) . و تضيف ميشيل سليمان بأن مطار رأس الخيمة لا يستطيع تأكيد صحة أو حقيقة تلك الوثائق التي قدمها مصطفى أبو سعده ، و عليه قام المطار بتقديم تلك الوثائق إلى محاكم رأس الخيمة.
5 . التعليق : على الرغم من افتقاره لحركة المسافرين ، فإن مطار رأس الخيمة يحاول البحث عن فرص للنمو ، مثل التركيز على نقل البضائع والتعامل مع عملاء شرعيين. ومع ذلك ، لا يبدو طريق المستقبل سهلا ، فلا تزال هناك الكثير من القضايا القديمة العالقة مثل طائرات ( شركة الجناح للخدمات الجوية) ، و شركة طيران رأس الخيمة المتوقفة عن العمل ، وطائرات شبه مهجورة يصعب الوصول إلى أصحابها . إضافة إلى أن استقالة ميشيل سليمان من منصبها كرئيس تنفيذي لاحقا بعد هذه الزيارة الأمر الذي يسلط الضوء على عجز مطار رأس الخيمة في الإبقاء على استمرار إدارة معينة . ميشيل سليمان هي الرئيس التنفيذي السادس الذي يغادر هذا المنصب في مطار رأس الخيمة منذ عام 2006.
سايبريل سايبريل
انتهى الاقتباس ،،
نود أن نشير إلى أن ما ورد في الوثائق يدخل ضمن تجسس دولة على دولة أخرى ، فالسفارة الأمريكية بدولة الإمارات تقوم بالتجسس على إمارة رأس الخيمة و مطارها و تستجوب موظفة مسئولة عن الطيران بل و الأكثر من ذلك أن يقوم السفير بزيارة المطار و الاطلاع على ما يحدث فيه ، و الوثائق هنا تشير إلى زيارة واحدة للسفير بينما ما نعلمه نحن أنها كانت زيارات متعددة و كانت أحدى تلك الزيارات عند توقيف طائرة الشحن التي كانت تحمل كمية ضخمة من الأسلحة المهربة عبر مطار رأس الخيمة إلى جهة خارجية حيث قام السفير حينها بإحصاء كمية الأسلحة و أنواعها و بالطبع فعل ذلك ليرفع تقريرا إلى حكومته ! و السؤال : كيف يمكن القبول بانتهاك خرمة و سيادة بلد من قبل بلد آخر مهما كانت هيمنته و أهميته بهذه الصورة الصارخة و كأن هذه الدولة ليست سوى لعبة كرتونية في تلك الأيادي الأجنبية ، و ليس لها أي نوع من التقدير و الاحترام و السيادة ؟ يبدو من وثائق الخارجية الأمريكية أن الحكومة الأمريكية تتعامل مع أنظمة هذه الدول وفق نظرة فوقية و ازدراء مستعمِرٍ لمستَعمر ، أو سيد لتابع و ليس وفقا لمبدأ الاحترام المتبادل المتعارف عليه في العلاقات بين الدول . لقد تعامل السفير الأمريكي بصفة السيد المطاع و تعاملت الحكومة الإماراتية بصفة التابع المطيع ، هذه الحكومة التي ينتهك الغريب حرمتها و سيادتها ينعكس ذلك في تنكيلها بشعبها و ظلمها لأبناء هذه الدولة بصفة عامة و رأس الخيمة بصفة خاصة ، و جاءت هذه الوثائق لتكشف المستور و تعري أنظمة العرب من أثوابها المتهتكة و تبرز أكاذيبها المضللة .
- guardian.co.uk, Wednesday 1 December 2010 21.30 GMT
- Article history
C O N F I D E N T I A L DUBAI 000001
SIPDIS
DEPARTMENT FOR NEA/FO
NEA/ARP/BMCGOVERN
EO 12958 DECL: 2020/01/07
TAGS EAIR, ECON, PGOV, PREL, AE
SUBJECT: RAK Airport Sleepy, but with Residual Russian Connection
CLASSIFIED BY: Justin Siberell, Consul General, U.S. Consulate General, Dubai; REASON: 1.4(B), (D)
Summary
1. The cables reveals that aircraft belonging to Viktor Bout - the alleged Russian arms dealer extradited to the US last month - are rotting at a 'sleepy' airport in the United Arab Emirates. Key passages highlighted in yellow.
2. Read related article
1. (C) Summary: The Ras Al Khaimah (RAK) Airport is attempting to reinvent itself as a cargo transit point for the RAK Free Zone in the wake of RAK Airways suspension of regular commercial flights in late 2008. The airport is also working to distance itself from its reputation as a transport facilitator for clients such as international arms trafficker Victor Bout, who used the RAK airport as a base of operations. The Wing Air aircraft once linked to Victor Bout are grounded and effectively abandoned. Former RAK Airport CEO Michelle Soliman conveyed continuing concerns about the airport's reputation and client base, however, and is seeking to identify "more desirable" clients as the airport increases its operations. End Summary.
--------------------------
Passengers Slow to Come
-------------------------
2. (SBU) Former Ras al Khaimah Airport CEO Michelle Soliman told ConGen Dubai PolOff and Embassy Abu Dhabi OFAC Attache shortly before her December resignation that RAK Airport's growth has been hindered by the failure of its "national" airline, RAK Airways, which began operations in November 2007, but stopped scheduled flights just over a year later in December 2008 as a result of the economic downturn (Note: RAK Airways still operates a Boeing 757 on a wet-lease basis to Hewa Bora Airlines in the Democratic Republic of Congo. End Note.).
Although Oussame El Omari, the CEO of the RAK Free Zone (RAK FZ) recently speculated that RAK Airways would become the UAE's newest bargain airline similar to Fly Dubai and Air Arabia, Soliman saw little prospect for RAK Airways resumption of commercial air services given insufficient operating funds and high management turnover, including seven CEO's in just two years.
3. (SBU) RAK Airways uncertain future is, Soliman believes, dissuading other passenger airlines from establishing regularly scheduled flights to RAK out of concern that the limited air rights available at RAK airport could be rescinded if RAK Airways begins to operate again. Although a new arrival terminal opened on September 1, 2009, the only passenger flights to RAK airport are four tourism-related chartered flights a week from Europe which began in October 2009.
-------------------------
---------------
Focus on Cargo
---------------
3. (U) To boost its cargo business, RAK Airport, according to Soliman, has negotiated with RAK Customs to allow companies in the RAK FZ not to pay customs fees on goods going directly from the free zone to the airport as long as the goods depart within 10 days. Some of the free zone companies utilizing this deal are shipping armored vehicles to Afghanistan on cargo flights. Soliman told Poloff and OFACATT that one idea for future expansion of the airport's cargo business with the RAK FZ would be to make part of the airport a free zone so that goods could transfer directly.
-----------------------
The Russian Connection
-----------------------
3. (C) Soliman told OFACATT that Wing Air Services, a company publicly linked to international arms trafficker and UN sanctions target Victor Bout, is still on the Airport's registration list only because it is the last registered owner of the IL-76 aircraft
and Gulfstream jet now effectively abandoned at RAK Airport on their parking apron. Soliman said Mach Avia Services was at one time identified as the agent of the IL-76, but eventually "washed its hands of it" and claimed that Wing Air Services was responsible for the aircraft. Soliman took EmbOffs on a tour of the airport that included a viewing of Wing Air aircraft. The Wing Air Gulfstream was completely gutted, apparently cannibalized for parts. Soliman said that the Russian companies were kept on short-term lease arrangements so that they could be moved out of RAK as soon more desirable clients could be found (Note: Soliman also pointed out as suspect two new Bombardier CRJ jets worth USD 50 million abandoned by their owners immediately after they arrived. Soliman said the owners are impossible to reach, although sporadically maintenance people show up. End Note).
4. (C) OFACATT asked Soliman if she knew of any links between the Russian maintenance facility at RAK airport, identified on the website azworldairports.com as the Shahed/Aircess facility, and the Sharjah-based Aircess company that served as the headquarters for Victor Bout's network until its designation by the UN in November 2005. Soliman said that as far as she knew, the facility was run by the company Mach Avia Services, but that Mach Avia's General Manager (GM) Hussein Obeid is also the general manager of a company called Shahed, which according to Obeid's business card provides "Air Services". Soliman noted that Mach Avia was originally registered as the agent for the Victor Bout linked Wing Air IL-76 when it arrived at RAK Airport in March 2004, but later advised the airport that the plane belonged to Wing Air Services. Abousaeda Mustafa, a Russian, informed RAK Airport that the Wing Air IL-76 aircraft had been sold on January 14, 2009 by Libyan Arab Air Cargo to ILEX or ELEX Ventures Limited Company (NFI). Soliman said that RAK Airport could not confirm the validity or authenticity of the documents presented by Mustafa, and that consequently the airport submitted them to the RAK Courts.
7. (C) Comment: Despite its lack of passenger traffic, RAK Airport is looking for opportunities to grow, such as focusing on cargo and drawing in legitimate clients. However, it seems that it will not be an easy road ahead as it still has to deal with legacy issues such as the Wing Air services aircraft, a grounded RAK Airways, and semi-abandoned jets with unreachable owners. Soliman's resignation from her post as CEO subsequent to this visit also highlights RAK Airport's inability to keep consistent management at the helm; Soliman is the sixth CEO to leave RAK Airport since 2006. End Comment.
SIBERELL SIBERELL
التعليقات
مواقع شقيقة
- مأساة راس الخيمة ـ Space
- مأساة رأس الخيمة (1) على الـــfacebook
- مأساة رأس الخيمة (2) على الـــfacebook
- مأساة رأس الخيمة صفحة عامة(2) على الـــ facebook
- مأساة رأس الخيمة صفحة عامة(1) على الـــ facebook
- مأساة رأس الخيمة - Maktoob
- مأساة رأس الخيمة -Word press
- مأساة رأس الخيمة - blog
- مأساة رأس الخيمة -Flicker
- مأساة رأس الخيمة على الــ youtube
تفضل بكتابة تعليق