رأس الخيمة بقعة ساخنة للتهريب ، و تعلو قائمة الإرهاب العالمي

بتاريخ الأربعاء، 7 أكتوبر 2009
| أكتب تعليقا







لا تزال وسائل الإعلام الغربية تتناول و بحدة قضية تأجير إمارة رأس الخيمة لإيران و اعتبارها بقعة ساخنة للتهريب إلى إيران في اختراق لقرارات المقاطعة التي أقرتها هيئة الأمم المتحدة ، مشيرة إلى أن سعود يعتبر من أفضل أصدقاء إيران و الشخص الذي يسعى إلى تقويض سياسات الولايات المتحدة .


نورد لكم هنا مقالا مترجما لما نشرته الـ نيويورك بوست ، واسعة الانتشار ، في الثامن من أكتوبر 2009 ثم نسخة للمقال بلغته الأصلية :


http://www.nypost.com/p/news/international/sheikret_weapon_9yUfltJE6wSELzdcRJLhtK


مشيخة نفطية فقيرة غير معروفة ، في دولة الإمارات العربية المتحدة — التي على وشك الدخول في اتفاق ودي مع الولايات المتحدة – تدار بواسطة من يمكن أن يعتبر أفضل صديق لإيران التي تسابق الزمن لامتلاك أسلحة نووية .
رأس الخيمة — البطة العرجاء القبيحة ، الأقل تطورا بين إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة ، يسيطر عليها بقوة شخص سيء السمعة يدعى سعود القاسمي – و يفترض أن تكون المكان الذي سوف يحتضن كأس أمريكا المقبل لسباق اليخوت.


غير أنها إمارة صغيرة في دولة الإمارات الإمارة ترتبط بعلاقات وثيقة مع طهران مما قد يخرج بها من مجرد إمارة نائية على مياه الخليج إلى أعلى قائمة الارهاب في العالم.
إضافة إلى سلسلة الصفقات التجارية التي توثق صداقتهما ، فإنه قد تردد بأن رأس الخيمة قد تصبح الميناء المفضل لدى المهربين الإيرانيين لتهريب مواد تصنيع الأسلحة بصورة غير مشروعة ضاربة عرض الحائط بقرارات المقاطعة التي أقرتها هيئة الأمم المتحدة
تلك العلاقة الحميمة ، قد تصبح مشكلة ، خاصة أمام الاتفاق النووي الذي يتعين دخوله حيز التنفيذ في الخامس و العشرين من أكتوبر والذي يسمح للولايات المتحدة بتقاسم التكنولوجيا النووية السلمية مع دولة السبع الإمارات العربية المتحدة — بما في ذلك رأس الخيمة.


و وفقا لتقرير الواشنطن بوست ، فإن مسؤولون كنديون قد اكتشفوا مؤخرا بأن إمارة رأس الخيمة أصبحت بقعة تهريب ساخنة إلى إيران لإمدادها بالمواد المحظورة من الأسلحة إلى داخل البلاد.


وقد صرح السيد جورج ويب المسئول في مكتب مكافحة انتشار التسلح النووي قائلا :
" إن رأس الخيمة في الواقع مؤجرة من قبل الحكومة الإيرانية ، ويعمل بها طاقم من الجمارك الإيرانية "


وقد عبر حاكم رأس السابق عن أسفه لتوسع نفوذ طهران في إمارته. (المقصود هنا ولي عهد رأس الخيمة الشيخ خالد الذي سيرد ذكره في الفقرة التالية)


فقد أوضح خالد القاسمي في رسالة بعث بها لمؤسسات صناع القرار الأمريكي في الأسبوع الماضي قائلا :"إن الموقف الداعم الذي تتخذه إمارة [رأس الخيمة] تجاه جمهورية إيران الإسلامية من شأنه أن يقوض سياسات الولايات المتحدة ،"


خدمة نيويورك بوست الإخبارية


جنيفر فيرمينو


jennifer.fermino@nypost.com


A little-known, oil-poor sheikdom in the United Arab Emirates — run by a crown prince on the verge of entering into a friendly nuke agreement with the United States — just might be Iran’s best friend in the race to acquire nuclear weapons.


Ras Al Khaimah — the underdeveloped ugly duckling of the United Arab Emirates, controlled by a heavily perfumed crown prince named Saud al-Qasimi — is the site of the next America’s Cup yachting race.


But it’s the tiny UAE emirate’s strong ties with Tehran that might propel the ministate out of the Persian Gulf backwaters to the top of the world’s terror list.


In addition to the string of business deals cementing their friendship, the RAK has reportedly become the port of choice for Iranian smugglers to bring in illicit weapon materials and flout UN sanctions.


The cozy relationship is particularly problematic since an agreement, set to go into effect Oct. 25, will allow the United States to share peaceful nuclear technology with the seven United Arab Emirate states — including RAK.


Canadian officials recently discovered that RAK has become a smuggling hot spot for Iran to get banned weapon materials into the country, according to a report in the National Post.


"Ras Al Khaimah is actually leased by the Iranian government, staffed by Iranian customs," said Canadian counter-proliferation official George Webb.


RAK’s former ruler bemoaned the spread of Tehran’s influence.


"The supportive posture [RAK] takes toward the Islamic Republic of Iran is undermining the policies of the United States," Khalid al-Qasimi wrote in a letter sent to US lawmakers last week.


With Post Wire Services


jennifer.fermino@nypost.com

These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

المدونة في سطور

أرشيف المدونة