سرق ، خسر ، سعود يحاكَم في جورجيا

بتاريخ الجمعة، 10 سبتمبر 2010
| أكتب تعليقا

 

تناولت الصحف الجورجية كثيرا موضوع سرقة سعود لورثة رجل الأعمال الروسي المعارض ، بدري باتاركاتسيشفيلي ، الذي توفي في لندن عام 2008 ومن ثم استيلاء الحكومة الجورجية على أملاكه و بيعها بثمن رمزي لراكيا . غير أن الورثة أقاموا دعوى قضائية ضد راكيا تتهمها في الاستيلاء على أملاكهم الخاصة ، تماما كما يحدث في رأس الخيمة ، و إقامة مشاريعهم عليها ، غير أن هذه المشاريع منيت بخسائر فادحة حالها كحال ميناء جورجيا الذي أنفق عليه أكثر من مليار درهم من أموال المساهمين بشركة رأس الخيمة العقارية و تم تدميره كليا أثناء الحرب الروسية ضد جورجيا فذهبت أموال المساهمين سدى . و عاد سعود ليستثمر من جديد في هذه الجمهورية التي تعد من الدول ( المتقدمة ) في عمليات غسيل الأموال و تجارة السلاح و المخدرات و البشري و هو ما يتفق تماما مع شخصية سعود التي لا تعرف سوى هذه الطرق اللاأخلاقية و الغير قانونية في الحصول على الثراء الفاحش في أمد قصير .

هذا غيض من فيض مما تناقلته الصحف الجورجية قمنا بترجمته للقارئ العربي إضافة إلى رابط الموضوع بلغته الأصلية:

الحاكم العربي في رأس الخيمة ، المفضل لدى جورجيا يواجه محاولة انقلاب

تبدو الأحداث المحيطة بحاكم في إمارة خليجية صغيرة ، وهي جزء من دولة الإمارات العربية المتحدة ،على وشك قلب السياسة الجورجية رأسا على عقب حيث يواجه الشيخ الحالي احتمال خلعه بواسطة الشيخ السابق الشيخ خالد بن صقر آل القاسمي الذي أطيح به من قبل شقيقه ووالده في العام 2003 -- بحجة أنه يسعى إلى تحسين وضع و حقوق المرأة في دويلة متشددة ، التي يعني إسمها في اللغة العربية. "رأس - الخيمة".

ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية الصادرة في لندن مؤخرا ، بأن خالد عاد إلى دولة الإمارات للتفاوض حول العودة إلى السلطة – بعد أن أنفق عدة ملايين من الدولارات في حملته للعودة إلى منصبه بقيادة محامي العائلة الذي يسكن ضاحية أوكسبيرج بلندن.

برزت أهمية جورجيا ، في أعقاب الثورة الوردية في أواخر العام 2003 ، حيث أصبح الحكام الجدد في رأس الخيمة أحد أكبر المستثمرين الأجانب في جورجيا ، من خلال هيئة الاستثمار برأس الخيمة) راكيا )

ومن المعروف أنه قد تم منح ( راكيا) العديد من الأصول ( و أغلبها تلك التي تمت مصادرتها من أصحابها ) بأسعار بخسة ، رغبة في استثمار الأموال . و تنتشر أنشطة راكين -- ذراع هيئة رأس الخيمة للاستثمار -- التجارية في جميع أنحاء تبليسي (مثل حديقة الملاهي متاتسميندا ،

ولكن على ما يبدو أن الاستثمار يمر بحالة شديدة من البطئ في التنفيذ و المتابعة .

وقامت هيئة الاستثمار برأس الخيمة أيضا بتمويل شراء محطة تلفزيون إيميدي من -- رجل الأعمال المثير للجدل – جوزيف كاي - ومقره الولايات المتحدة الذي يزعم أن مؤسس المحطة بدري باتاركاتسيشفيلي قد منحها له ( وتقود أرملة و أسرة بدري باتاركاتسيشفيلي الذي توفي في لندن في العام 2008 بعد أن أجبر على مغادرة جورجيا من قبل نظام ساكشفيلي نزاعا قانونيا حول ملكية المحطة)

و يبدو أن جوزف كاي الذي كان يتمتع بحماية محاكم جورجيا سيئة السمعة قد بدأ يخسر قضاياه لصالح عائلة باتاركاتسشفيلي ،

وفي وقت سابق من هذا العام نفت هيئة استثمار رأس الخيمة ، بإسلوب غير مقنع تماما ، بأن تكون بينها وبين إيميدي أي شراكة.
و إذا ما سقط الحكام الحاليين للإمارة فإن ذلك سيترك تداعيات عميقة الأثر على الموارد المالية للحكومة الجورجية و آلة الدعاية .

المصدر :

http://georgiamediacentre.com/content/georgias_favourite_arab_rulers_ras_al_khaimah_face_coup

 

ضربة لساكاشفيلي و هيئة الاستثمار برأس الخيمة تعلن أنه لن تكون هناك استثمارات جديدة في جورجيا

المصدر : georgiamedia

أربعاء ، 21/07/2010 -- 12:45


تعرضت خطط ميخائيل ساكاشفيلي الاقتصادية لضربة يوم أمس عندما أعلن المستثمر الخارجي المفضل لديه ، هيئة استثمار رأس الخيمة ، ( راكيا) بأنه ليس لديها أي خطط للمزيد من عمليات الاستثمار في جورجيا وسوف تركز مستقبلا على الاستثمارات المحلية على أرضها .

و يهدف الإعلان عن خطط لخصخصة أصولها الرئيسية في جورجيا ، كميناء بوتي ، ويقول الرئيس التنفيذي للهيئة ، خاطر مسعد : "لدينا تعليمات واضحة بعدم الاستثمار في الخارج و التركيز على الاستثمار المحلي فقط."

لقد استفاد الصندوق السيادي الخليجي لحكومة رأس الخيمة المتناهية الصغر ، الممثل بهيئة استثمار رأس الخيمة بشكل جيد من حكم ساكاشفيلي -- بالحصول على أصول ، مصادرة في أغلب الأحيان من أولئك الذين يعتبرهم ساكاشفيلي خصوما سياسيين ، بأسعار منخفضة أو بدون تكلفة أبدا بما في ذلك مدينة الملاهي متساتميديا ومحطة تلفزيون إيميدي : و الإثنتين تمت مصادرتهما من عائلة بدري باتاركاتسيشفيلي ، الذي كان يخوض حملة انتخابات رئاسية ضد ساكاشفيلي في العام 2008.

ولكن ظهرت مؤخرا دلائل على حذر هيئة الاستثمار برأس الخيمة من التورط مرة أخرى في الفوضى السياسية الناجمة عن مصادرة ساكاشفيلي لأملاك خصومه : ففي وقت سابق من هذا العام نفت وجود أي علاقة بإيميدي على الرغم من تأكيدها خلال السنة الجارية في وسائل الإعلام الجورجية و من خلال مكتب الرئيس بأنها اشترت المحطة إيميدي من قبل وكيل ساكاشفيلي ، جوزيف كاي. وقد ظهر شخص يدعى مارك منعم

في المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه شراء المحطة (الصورة 2) ، الذي أكد في وقت لاحق كشاهد مزدوج لـ georgiamediacentre.com أنه عمل كموظف في فرع هيئة الاستثمار برأس الخيمة وذراعها الجورجية ، راكين.

في العام الماضي أصبح الوضع السياسي الداخلي في رأس الخيمة رخوا ، و عانت دول الخليج وجورجيا على حد سواء من عواقب الأزمة الاقتصادية العالمية : وتناثرت قطع الحديقة متاتسميندا هنا و هناك كالألعاب غير المكتملة ومواقع البناء التي لا يعمل بها أحد بما في ذلك على ما يبدو أنه فندق لم يكتمل بناؤه .

يعتبر الاستثمار الأجنبي أمر حيوي بالنسبة لجورجيا نظرا لعجزها التجاري الكبير : فمع نقص تدفق رأس المال سوف تواجه البلاد احتمال كبير بخفض الإنفاق العام ، وتخفيض قيمة العملة وارتفاع أسعار الفائدة و ارتفاع معدلات التضخم .

المصدر :

http://georgiamediacentre.com/content/blow_saakashvili_rakia_announces_there_will_be_no_new_investment_georgia

These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

المدونة في سطور

أرشيف المدونة