مستشفى صقر أم مجزرة صقر

بتاريخ الثلاثاء، 10 نوفمبر 2009
| أكتب تعليقا

انهيار كتلة اسمنية

http://www.alkhaleej.ae/portal/9ec2484e-5c7d-4042-bbd0-9e7fb3ff75a8.aspx

مستشفى صقر انتهت صلاحيته بسبب الإهمال المتعمد

هذا المستشفى الذي يحلو لأبناء رأس الخيمة بنعت الداخل إليه بالمفقود و الخارج منه بالمولود ، أصابه الإهمال المتعمد من قبل الحكومتين المحلية و الاتحادية و تتحكم به عصابة سرقة الأدوية و الأجهزة التي يقودها الصيدلاني فاروق عواد الذي لا يفارق سعود أو أمه سكينة الغرير.

لقد نشرت جريدة الخليج خبرا مفاده سقوط كتلة إسمنتية كبيرة من سقف عنبر الولادة بالدور الأول في المستشفى إلا أن العناية الإلهية حالت دون وقوع إصابات للأمهات و مواليدهن. و يأتي هذا الحادث بعد حادث الحريق الذي أصاب المكان قبل مدة من الزمن إلا أن عملية الصيانية المغشوشة حاولت إخفاء العيب دون معالجته ليحدث ما حدث بالأمس .

الجدير بالذكر أن أصوات الأهالي التي ترتفع لصيانة هذا المستشفى لا يقابلها سوى إهمال متعمد من قبل الحكومتين الاتحادية و المحلية ـ بينما قامت شركات الغرير ببناء مستشفى خاص ملاصق لهذا المستشفى الحكومي ، و حين يذهب المريض للعلاج في مستشفى صقر ينصحه الطبيب المعالج بالذهاب إلى مستشفى الغرير الخاص للعلاج نظرا لعدم توفر أجهزة العلاج أو الأدوية أو الكادر الطبي الجيد بهذا المستشفى . ثم أن الطبيب المعالج في مستشفى صقر مستثنى من اللوائح الاتحادية التي تحرم على الطبيب ممارسة عمله خارج الدوام الرسمي كالعيادات أو المستشفيات الخاصة ، لكن حين يتعلق الأمر بمستشفى الغرير يسقط هذا البند عن الطبيب العامل بمستشفى صقر الحكومي ليتنقل خلال فترة عمله بين المستشفيين.

أما الأسعار التي يتقاضاها هذا المستشفى نتيجة تجارة الصحة فهي بالطبع مبالغ فيها إلى حد كبير جدا و لن يأتي سعود ليقول لأخواله أو شركائه في المستشفى أن المواطن لا يستطيع دفع تلك البالغ الطائلة ـ بل على العكس من ذلك سوف يشجعهم على رفع أسعار هذه التجارة التي ستعود عليه بعائد مادي وفير .

أما فاروق عواد القائم على مخازن أدوية المستشفى و مركز التحاليل الطبية فإنه غول مختبرات التحاليل و الصيدليات التي يتقاسم عائدها مع سكينة أم سعود ، بينما تكاد مخازن المستشفى تبدو خالية من أغلب أنواع الأدوية و تفتقر مختبراتها إلى مواد التحاليل ، لذا يضطر المريض إلى إجراء التحاليل الطبية في مختبرات فاروق ـ سكينة أو شراء الأدوية من صيدلياتهما . عصابة منظمة في نفض جيوب المواطن حتى من القليل الذي توفره الحكومة الاتحادية .

هذا المستشفى الحكومي يفترض أن يقدم خدمة مجانية للمواطنين و كذلك يوفر لهم العلاجات و الأدوية ، لكن افتقار المستشفى لكل ذلك إما نتيجة السرقة التي يقوم بها فاروق عواد و شريكته أو بعدم اطلاع الوزارة على النقص في المستشفى لاستغلال ذلك النقص في تنشيط تجارة الدواء و التحاليل المختبرية من شركة فاروق ـ سكينة . و على الجانب الآخر يُدفع المواطن مكرها للتوجه إلى مستشفى الغرير الخاص لإكمال علاجه أو لإكمال عملية سرقته .

هل أصبح المواطن من الرخص بحيث لا تقوم أيا من الحكومتين بمجرد صيانه مستشفى يؤمه معظم المواطنين و القاطنين للعلاج فإذا بالأخطار تحدق بهم من داخل المستشفى أكثر من خارجه . وكم من حالات تدخل إلى قسم الطوارئ أو غرف العمليات ثم تخرج جثثا هامدة فارقت الحياة على أسرة المستشفى ، و لم نسمع قط أن أجرت الوزارة تحقيقا حول أيه حادثة حدثت في هذا المستشفى برغم كثرتها . نشير إلى أنه و حتى التعديل الوزاري الأخير قبل عدة أشهر كان القطامي وزيرا للصحة و هو الصديق المخلص لسعود و يشاطره العديد من المشاريع كما أنه عضو مجلس إدارة مصنع جلفار حين انتشرت فضيحة تصنيعه للمخدرات و تصديرها إلى الخارج إلى جانب إغراق الدولة بها .

مصنع جلفار سيء الصيت يترأس مجلس إدارته فيصل بن صقر و تشمل عضويته كل من مسعد خاطر و عمر بن صقر و أحمد بن صقر و عبد الرزاق سبالوه و القطامي وزير الصحة ، أما رئيسه الأعلى فهو سعود . لم تتخذ الدولة أي إجراء بخصوص هذا المصنع سيء السمعة كما لم تتخذ أي إجراء بخصوص أعضائه برغم اعترافات الجميع بتصنيع و تصدير المخدرات ، و تزوير أختام الدولة لطبع مستندات التصدير التي تستخدم إما في تهريب كميات من الأدوية مخالفة للكوتا العالمية إلى دول آسيا و افريقيا ، أو ختم شحنات المخدرات على اعتبارها أدوية خضعت لرقابة الوزارة قبل التصدير و ختمت بأختامها الرسمية .

إذا كان وزير الصحة عضوا في مجلس الإدارة فهو يعلم بكل ما يدور في هذا المصنع ـ أما الأختام و الأوراق الرسمية فهي بالطبع لن تكلفهم عناء الحصول عليها و الوزير بينهم و أحد المستفيدين من عمليات تصنيع المخدرات ، بل أنه يتقلب في الوزارات من واحدة لأخرى ، فمن الصحة للتربية و لن نستغرب إن سمعنا أنه عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء أو حتى رئيس مجلس الوزراء . هذه الأنواع من البشر هي المستحبة في العمل و تثق بها قيادة الدولة فتصبح كأحجار الشطرنج تتنقل على قاعدته .

These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

المدونة في سطور

أرشيف المدونة