رأس الخيمة داخليا و إقليميا

بتاريخ الاثنين، 28 مارس 2011
| أكتب تعليقا

.. بسم الله الرحمن الرحيم ..
.. وبه نستعين ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,
تحية طيبة وبعد ,,

مقـــــــــــدمة :
من منا لا يعرف إمارة رأس الخيمة , فهي إمارة من الإمارات السبع التابعة للإتحاد الأماراتي المشكل عام 1971 و المعروف لدينا جميع بإسم دولة " الإمارات العربية المتحدة " ,,
إمارة رأس الخيمة هي إمارة صغيرة بالحجم و لكنها أكثر الإمارات تعقيدا إقليميا و داخليا , فإمارة " رأس الخيمة " يتبعها الجزر الإماراتية المحتلة إيرانيا " طنب الكبرى و الصغرى " .
و يعتبر الموقع الجغرافي لإمارة رأس الخيمة بوابة عبور هامة حيث يعبر من سواحلها معظم ما يصدر من نفط العالم تقريبا , كونها تقع على مضيق " هرمز " و هو شريان الخليج العربي .
و بما إن التعقيد الإقليمي من وجود إحتلال أجنبي لوجود ضغط إقتصادي و سياسي لمجارات التطورات المتسارعة في المنطقة و تغير مواقع اللاعبين , يضع هذه الإمارة الصغيرة تحت حمل قوي جعلها الاكثر تعقيدا بين الإمارات المتحدة رغم صغر حجمها .
ماذا سيتناول هذا الموضوع ؟
1- رؤية للوضع الإقليمي لرأس الخيمة .
2- نظام الحكم في الإمارة و اقطاب الحكم و علاقاتهم .
3- الخلاف حول السلطة و أسبابه .
4- قرار المجلس الإتحادي بتثبيت الحكم رغم وجود قرار مرسوم يتعارض مع ذلك .
5- رؤية مستقبلية للوضع القادم و علاقة رأس الخيمة إقليميا به ككل .


أولا :

فيما يخص الوضع الإقليمي و الدولي لرأس الخيمة :
هذه خريطة توضح موقع الإمارة الإستراتيجي :

clip_image002[4]
لاحظ الموقع الإستراتيجي للإمارة على إعتبار إنها بوابة للخليج العربي و معبر رئيسي لنسبة لا يستهان بها من إجمالي صادرات النفط في العالم .
إقليميا :
1- تعتبر الإمارة من المطامع الرئيسية للنظام الإيراني و يظهر ذلك جليا في إحتلال النظام الإيراني للجزر الإماراتية التابعة لإمارة رأس الخيمة بحكم موقعها الإستراتيجي .
2- تعتبر الإمارة ميناءا جديدا و يتوقع له أن يكون منافسا هاما و محركا رئيسا بعد إنشاء المنطقة الحرة الجديدة .


ثانيا :


فيما يخص نظام الحكم في الإمارة و اقطاب الحكم و علاقاتهم :
تحكم البلاد قبيلة القواسم في إمارة تاريخية تعود لإمارة القواسم التي حاربت الإستعمار البرتغالي منذ قرون , حاكم البلاد السابق - رحمه الله - عز و جل - هو الشيخ " صقر بن محمد القاسمي " كان ولي عهده هو الشيخ " خالد بن صقر بن محمد القاسمي " إبنه الأكبر و هو من زوجته " نورة بنت سلطان القاسمي " .
تولى " خالد " منصب ولاية العهد من الفترة من عام 1958 الى 14 - 6 - 2003 حتى تم عزله من منصبه بمرسوم أميري .
و تعيين أخيه الأصغر " سعود بن صقر بن محمد القاسمي " و هو إبنه من زوجته " مهرة بنت أحمد الغرير " ,,


ثالثا :


فيما يخص الخلاف حول السلطة و أسبابه :
كيف تم إزالة الأخ الأكبر من ولاية العهد ؟

clip_image004[4]


1- تنتمي والدة الأخ الأصغر " سعود " لأسرة الغرير المزعوم إنها من أصول فارسية حسب أكثر من رواية رغم إنهم ينفون ذلك , و تلك الأسرة هي أحد ألأعمدة الإقتصادية في الإمارات العربية المتحدة , و ترتبط بعلاقة نسب مع " آل مكتوم " و مع " آل نهيان " و كذلك مع حكام " الفجيرة " و الآن أصبحت تتحكم بإمارة " رأس الخيمة " , ترتبط تلك الأسرة بتعاملات تجارية ضخمة مع إيران , و على سبيل المثال لا الحصر مصانع سيراميك الخيمة التي يملكونها الآن بعد إن تم نقلها من رأس الخيمة إلى إيران و هذا إلى مصاف إستثمارات كبرى في إيران تحمل ختم تلك الأسرة التي يرجح عطائها للإيرانيين صحة الرواية المزعومة بخصوص أصولهم الفارسية .


2- في آخر أيام الأمير الراحل " صقر بن محمد " كانت الأنباء واضحة بشأن عدم قدرته على قيادة البلاد كون صحته لم تكن على ما يرام و هو متزامن مع صدور قرار عزل الإبن الأكبر في عام 2003 من ولاية العهد .


3- وقتها كان الأمير " خالد بن صقر " الإبن الأكبر قد شارك في مظاهرات ضد " الكيان الصهيوني " و " الولايات المتحدة الأمريكية " بصفته " وليا للعهد " و احرق العلمين " الصهيوني و الأمريكي " صدر بعدها قرارا بعزله و تعيين أخيه الأصغر بدلا منه .

4- ما يتم تداوله بكثر بشان هذا الأمر هو إن الأخ الأصغر إستغل قرابته المباشرة بــ " آل مكتوم " بصفتهم أبناء خالاته " أسرة الغرير " , و كان ذلك الإستغلال متمثلا بالإشارة لحكام " أبو ظبي " بأن ما قام به " خالد بن صقر " يعد أمرا مسيئا للإمارات في وقت تسعى فيه الإمارات و في عز نهضتها عام 2003 بأن تكون متقاربة مع الغرب خاصة في إمارة " دبي " فكان ذلك بداية مشوار من الضغط على " صقر بن محمد " الذي كان في صحة متدهورة و كانت اطراف الضغط هي حكام " دبي " و " أبو ظبي " و كذلك نسائبه من أسرة " الغرير " .

5- أسفرت نتيجة الضغط تلك لإصدار المرسوم بعزل ولي العهد " خالد بن صقر " و تعيين " سعود بن صقر " بدلا منه .

6- سافر على إثر ذلك القرار الإبن الاكبر لخارج الإمارة بعد إن شعر بالظلم كون حقه قد سلب منه بعد قضاء ما يقارب الثلاثين عاما في منصب ولاية العهد .

7- تم إتهام الإبن الأكبر بإستعانته بالكيان الصهيوني و بأمريكا لإعادته للحكم و لكن نفى تلك الإشاعات عبر موقعه الشخصي و الذي تم إغلاقه بعد إن تم تثبيت " سعود بن صقر " في الحكم بعد وفاة الحاكم السابق والد كل منهما " صقر بن محمد " - رحمه الله عز و جل – ,,

8- لا يمكن ان تكون الإشاعات المطلقة حول إستعانة " خالد بن صقر " بالكيان الصهيوني حقيقة فهو من أشد مؤيدي القومية العربية .


روايـــــــــة أخرى :

- يقال إن سبب عزله هو نشاط زوجته بخصوص الحقوق السياسية و المدنية للمرأة و كونها ترغب بعمل تغييرات إجتماعية لاقت صدى مناهض في المجتمع بتلك الإمارة الصغيرة و لكن ذلك السبب ليس حقيقيا على الأغلب كون الإمارة تتجه حاليا لمثل هذا التوجه بعد فتح المنطقة الحرة و حدوث تطورات إقتصادية و إجتماعية مختلفة .


نقطة فارقة :


يقال إن الأمير " صقر بن محمد " قبل وفاته قام بإصدار مرسوم أخر يعيد بموجبه إبنه " خالد بن صقر " لولاية العهد ووفقا للمادة الثالثة من دستور الإتحاد الإماراتي لا يجب على الإتحاد الخوض في الشؤون الداخلية لأي إمارة بما يعني إن الخطوة التي إتخذها الإتحاد الإماراتي بخصوص تثبيت " سعود بن صقر " في الحكم هي خطوة غير شرعية ..!!!


رابعا :
نعم .. غير شرعية ..!!

فيما يخص قرار المجلس الإتحادي بتثبيت الحكم رغم وجود قرار مرسوم يتعارض مع ذلك :


الإمارة نفسها أصدرت مرسوم داخلي بإعادة تعيين الإبن الأكبر وليا للعهد , فكان قبل تثبيت " سعود " كان لا بد من النظر في مصداقية المرسوم المزعوم بخصوص عودة الإبن الأكبر لولاية العهد و بعد أن يتم عمل محكمة عليا أو عرض الأمر على مجلس من وجهاء القواسم للفصل في حقيقة المرسوم و بعد أن يتم إتخاذ قرار داخلي بشأن الأمر , يصدق الإتحاد الإماراتي على الحاكم .


ولكن أن يتدخل الإتحاد في شأن داخلي ليقف ضد شخص آخر هو أمر غير شرعي .
يعود هذا الأمر كون المؤثر الرئيسي في قرارات الإتحاد الإماراتي المكون من 7 إمارات هما إمارتي " دبي " و " أبو ظبي " و كلاهما مرتبط إرتباطا بأســرة " الغرير " و هم أخوال " سعود " الحاكم المثبت بتدخل سافر للشؤون الداخلية للإمارة مخالفة واضحة لدستور الإتحاد .


سرعة صدور القرار كان بسبب تحرك أسرة " الغرير " و التي إستولت على معظم الأراضي التجارية في منطقة رأس الخيمة مستغلين التعاون مع إبن " خالتهم " الأمير الحالي " سعود بن صقر " والذي كانت أسرة الغرير السبب الرئيسي في إعتلائه للحكم قفزا على أخيه .


أصدر الشيخ " خالد " عدة فيديوهات على اليوتيوب ليوصل الحقيقة المغيبة و التي لم يخض فيها الإعلام بشأن حقه المسلوب :


http://www.youtube.com/watch?v=mzB0JFCzp6A&feature=player_embedded

لم تلق مطالبات الشيخ " خالد " أي إهتمام كون الأخ الأصغر " سعود " إستغل قرابته بحكام " دبي " و علاقته بحكام " أبو ظبي " و " الفجيرة " ليرمي بثقل ثلاث إمارات منها أكبر مدينة و عاصمة الإتحاد ليصدر قرارا بتثبيت منصبه كأمير .

خامسا :

فيما يخص الوضع القادم و علاقة رأس الخيمة إقليميا به ككل :
" رأس الخيمة " هي مدخل الخليج و شريانه لأهمية موقعها و بما إن " الجمهورية الفارسية " إستطاعت إختراق العديد من الدول إستخباراتيا فإنها تعرف مدى أهمية الموقع الخاص بساحل " رأس الخيمة " و عليه قامت بإحتلال الجزر المقابلة للساحل و مع الوقت أدخلت حلفائها التجاريين ليسيطروا على الساحل الكامل لإمارة " رأس الخيمة " بل يقال إن الشواطئ بدأت تصبح حكرا على فئات معينة و الأسوار بدأت تبنى و تغلق الأماكن و يتم مصادرة أراضي الناس عبر ممارسات غير قانونية لبنك تملكه أسرة " الغرير " .


و بما إن " الخيمة " موقع هام و إستراتيجي فإنه كان من المتوقع أن يحدث مثل هذا التغلغل وهو جزء من مخطط كبير أخر يتم إعداده لمحاصرة " المملكة العربية السعودية " .
سبق لي إن تكلمت عن بدأ إيران بتدريب قوات في السودان و بناء مصانع أسلحة في الخرطوم في أحد مقالاتي بعنوان :

"
إبن العلقمي " يسلم مفاتيح ديارنا لتتار العصر رحمنا الله ..! "


http://www.alawazm.com/vb/showthread.php?t=136788

حيث ورد في المقالة الخبر التالي :

الحرس الثوري يبني مصنعاً للأسلحة الإيرانية في السودان
طهران - :
14/5/2010

أقامت قوات القدس - الحرس الثوري الإيراني فى السودان (مصنع جياد) للصناعات العسكرية، وجاء إنشاء المصنع تنفيذًا للملحق غير المعلن، من الاتفاقية الدفاعية التى وقعها وزير الدفاع الإيراني مصطفى محمد نجار، أثناء زيارته للخرطوم بمارس (آذار) ،2008 والتى وصف خلالها السودان (حجر الزاوية فى الاستراتيجية الإيرانية بالقارة الإفريقية).
وفى أعقاب هذا الاتفاق وصلت إلى السودان فرق عمل متخصصة من قوات القدس - الحرس الثوري لإجراء مسح تفصيلى لعدد من المواقع المقترحة لاختيار أرض ملائمة للمشروع استقر الرأى ، فى آخر المطاف، على إقامة المصنع ضمن حدود ولاية الخرطوم .
وكان الطرفان، السوداني والإيراني ، قد شكلا فريق عمل مشتركًا ضم من الجانب السوداني، خبراء ومهندسين بوزارة الصناعة والاستثمار، وزارة الدفاع، وزارة الشؤون الهندسية وعناصر من المخابرات السودانية ومن الجانب الإيراني عناصر من وحدة الهندسة التكنولوجية بالحرس الثوري الإيراني، يشرفون إشرافًا كاملاً على المشروع. ومن بنود الاتفاق التزام الجانب الإيراني دفع كامل مستحقات الفريق السودانى من رواتب ومصاريف أخرى

 

http://nubatimes.com/main/news.php?view=659

لاحظوا الدول الموجودة على ساحل الجنوبي للبحر الأحمر :
1- السودان تم بناء قاعدة إيرانية به .
2- سيتم تقسيم السودان و سيتم إقامة دولة نصرانية بجنوبه تقوم على إضعاف مصر و السودان ببناء السدود على مجرى النيل كما شرحت في أحد مقالاتي السابقة بعنوان :

إنفصال جنوب السودان (( رؤية إقليمية ))
http://www.alawazm.com/vb/showthread.php?t=96519
3- الصومال تم إحتلاله من قبل القوات الأثيوبية .
4- اليمن تحديدا ولاية " تعز " يتم تحريض الولاية الجنوبية كلها بالإنفصال عن " اليمن " حتى يصبح هناك تضاربا بشأن مدخل البحر الأحمر فلا تدري مع من تكون متحالفة تلك الدولة الجنوبية الجديدة .


هل بدأت تتشكل الصورة ؟


تم السيطرة على " أفغانستان " من قبل الشيعة " تحالف الشمال " و من ثم العراق و سقوطه تحت يد الفرس و من ثم " لبنان " حزب اللات " و من ثم البحرين " حركة الوفاق ( محاولات ) و تم تفكيك خلايا إرهابية تسعى لقلب نظام الحكم قبل فترة قصيرة و من ثم " اليمن و ثورة الحوثيين بها , و من ثم التواجد في السودان , و التشيع في سوريا الإختراقات الأمنية في الكويت ؟


1- أفغانستان .
2- العراق .
3- لبنان .
4- اليمن .
5- السودان .
6- سوريا .
7- البحرين .
8- ليبيا - حملات تشيع واسعة .
9-الكويت .

كل تلك الأحداث تدفعنا للنظر إلى الخريطة قليلا :

clip_image005


لاحظ إن المملكة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية أصبحتا محاطتين من كل الإتجاهات تقريبا .
فحكومة البشير بالسودان تم تجريدها من كل شيء و إجبارها دوليا بالدخول في حلف مع " إيران " بعد إن تم دفع الضغط على السودان دوليا حتى لم يجد ملاذا سوا الموافقة على أي مساعدة تأتي حتى و إن كانت إيرانية ..!!
و الصومال تم إحتلاله و هو يملك مدخل مضيق " باب المندب " بينما ولاية " تعز اليمنية " يجري العمل على فصلها عن " اليمن " و بالطبع فإن حكومة الدولة الجنوبية الجديدة في اليمن ستحاول كسب ود المجتمع الدولي ليقف معها ضد الشمال الذي يرفض الإنقسام اما بالنسبة " لرأس الخيمة " فالجزر تم إحتلالها و الساحل تم شرائه من قبل شركات مجهولة ( الغرير + الإيرانيين ) .
فيصبح المتحكم بالشرايين المائية للمنطقة هو التحالف " الصهيو - فارسي - أمريكي " ..!!


الخلاصــــــــــة :


بدأت تتشكل و تتضح معالم المخطط بصورته النهائية , و صار أبسط المحللين السياسيين يمكنه توقع مجريات الساحة , فقبل فترة توقعت أن تبدأ " أثيوبيا " أو دولة " جنوب السودان الجديدة " بمحاربة " جمهورية مصر العربية " عبر سياسات تحد من إستفادة مصر من مياه النيل عبر بناء السدود أو غيره , و خرج أمس رئيس الوزراء الأثيوبي ليصرح بتصريحات معادية لــ " جمهورية مصر العربية " .
يتم الآن إضعاف القوى العربية الكبرى حتى يأتي الدور لإبتلاعها و الله - عز و جل - المستعان , و هذا مايرجعنا للموضوع الأساس و هو " إمارة رأس الخيمة " التي سقطت بأيديهم بطرق الخداع و الإحتيال لتعطيهم تفوقا إستراتيجيا بموقعها الهام .
أتمنى أن أكون قد وفقت في شرح الوضع داخليا و إقليميا و علاقته بإمارة " رأس الخيمة " .

حصــــــــري لمجالس قبيلة العوازم الرسمي بقلم \ سيف القراشي ,,
دمتم بخير و عافية ,,
تقبلوا خالص و عميق تحياتي ,,

لمزيد من الاطلاع و الردود على هذا الرابط :

http://www.alawazm.com/vb/showthread.php?t=175008

These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

المدونة في سطور

أرشيف المدونة