جزيرة المرجان الانشطارية... هيئة استثمار رأس الخيمة – استثمار النصب و الجريمة المنظمة

بتاريخ الأربعاء، 16 ديسمبر 2009
| أكتب تعليقا




في كثير من المواضيع التي كتبناها كنا نتناول هيئة الاستثمار في رأس الخيمة ومشاريعها المثيرة للجدل وكنا نضع إصبع الحقيقة على مواطن الخلل ونواجه المتشدقين في الدفاع عن هذه الهيئة وانجازاتها الورقية بحقائق ومعلومات قد لا تكون خافية على الكثيرين ولكن كما يقال ان الحقيقة  هي الشيء الواضح ورغم ذلك تحتاج إلى من يشير لها ، وخلال طرحنا للحقائق نواجه بعض الأبواق التي تدافع عن منجزات هيئة الاستثمار وكان المدافعون دائماً ما يذكرون مشروع جزيرة المرجان وكثرة الاستثمارات في هذه الجزيرة الاصطناعية التي امتدت كلسان أفعى تلدغ المستثمرين وهذا هو حال جزيرة المرجان ولكثرة ما يتم طرح هذا المشروع ضمن ما تنادي به الأبواق الصدئة يُخيّل للقارئ أن هذا المشروع هو مشروع القرن الحادي والعشرين ويتواصل التلميع لهذا المشروع بين فترة وأخرى ويتم الإعلان عن دخول شركة جديدة للاستثمار في هذه الجزيرة ولكن ما أن يتم التوقيع حتى تختفي أخبار هذه الجزيرة لتطل بعد مدة في عملية بيع جديدة  وهكذا تستمر عمليات بيع هذه الجزيرة.
 
نشرت جريدة الوسط في .‪Monday 30 April 2007, Issue No:1697    الخبر التالي:
‬‬((ﺑﻘﻴﻤﺔ ٢٫١ ﻣﻠﻴﺎر درﻫﻢ إﻣﺎراﺗﻲ:‬ ‫(رﻛﻴﻦ) ﺗﻄﻠﻖ ﻣﻨﺘﺠﻊ (ﺑﺎب اﻟﺒﺤﺮ) ﻓﻲ رأس اﻟﺨﻴﻤﺔ
اﻟﻮﺳﻂ - اﻟﻤﺤﺮر اﻻﻗﺘﺼﺎدي‬ ‫ أﻋﻠﻨﺖ (رﻛــﻴــﻦ)، ﺧــﻼل ﻣﺆﺗﻤﺮ ﺻﺤﺎﻓﻲ ﻋﻘﺪ‬ ‫أﻣــﺲ ﻓــﻲ ﻓــﻨــﺪق ﺑــﺮج اﻟــﻌــﺮب ﻓــﻲ دﺑـــﻲ، ﻋــﻦ إﻃﻼﻗﻬﺎ‬ ‫ﻣﺸﺮوع (ﺑﺎب اﻟﺒﺤﺮ) ﻓﻲ إﻣﺎرة رأس اﻟﺨﻴﻤﺔ.‬ ‫وﺳــﻴــﻜــﻮن (ﺑــﺎب اﻟــﺒــﺤـﺮ) أول ﻣــﺸــﺮوع ﻋــﻘــﺎري‬ ‫ﻳــﺘــﻢ ﺗــﻄــﻮﻳــﺮه ﻣـــﻦ ﻗــﺒــﻞ ﺷــﺮﻛــﺔ (رﻛـــﻴـــﻦ)، اﻟــﻤــﻄــﻮر‬ ‫اﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟـ(ﺟﺰﻳﺮة اﻟﻤﺮﺟﺎن) اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻴﺔ، اﻟﺘﻲ‬ ‫ﺗﺘﺨﺬ ﺷﻜﻞ اﻟﺸﻌﺐ اﻟﻤﺮﺟﺎﻧﻴﺔ وﻗــﺎﻣــﺖ ﺑﺈﻧﺸﺎﺋﻬﺎ‬ ‫ﺷــﺮﻛــﺔ »رﻛـــﻴـــﻦ« ﻓــﻲ ﻣــﻴــﺎه اﻟــﺨــﻠــﻴــﺞ اﻟــﻌــﺮﺑــﻲ ﻋﻠﻰ‬ ‫ﻣﺴﺎﺣﺔ ٤ ﻛــﻴــﻠــﻮﻣــﺘــﺮات. ‬))
هذا الخبر كان في ابريل 2007  ولكن الخبر ذاته يتكرر مرة أخرى بعد أكثر من عام حيث أعلنت وكالة أنباء وام وهي متخصصة في ترويج الأخبار المضللة لمشاريع سعود الاستثمارية ما يلي في الخامس من نوفمبر سنة 2008:
رأس الخيمة في 5 نوفمبر / وام / وقعت شركة منازل العقارية في الشارقة وشركة أملاك للتمويل في دبي.. اتفاقية لفتح حساب الثقة لصالح مشروع ماربيلا باي الذي تطوره منازل في جزيرة المرجان في إمارة رأس الخيمة.

 
لم ينتهي الخبر لهذا الحد بل قد ذُكر فيه أيضاً:   
وأوضح( خاطر مسعد) أن مشروع جزيرة المرجان يعتبر من المشاريع المميزة.. حيث اجتمعت فيه نخبة من الخبرات والشركات المتخصصة في إقامة الواجهات البحرية.. حيث تم الإنتهاء من العمليات الأساسية المتمثلة في إقامة تشكيلات الجزر وعمليات ردم التربة بجانب أعمال البنية التحتية للجزيرة بعد أن تم منح العقد إلى شركة كورية متخصصة بأعمال البنية التحتية التي تتضمن تمديد خطوط المياه والتبريد المركزي والمجاري إضافة إلى تمديدات الطاقة الكهربائية.. مشيرا إلى أنه تم تسليم كافة الأراضي للمطورين.. كما باشرت بعض الشركات الكبرى عمليات الإنشاء بعد حصولها على الموافقات الفنية والإدارية المطلوبة.

 
الخبر المنشور كان في نوفمبر 2008 وقد ذكر خاطر إنه أراضي جزيرة المرجان قد تم تسليمها للمطورين وان الشركات باشرت عمليات الانشاء وكأنه يوحي إلى إن العمل قد بدأ ولن يتوقف حتى يتم الانجاز وان هناك شركة كورية تقوم بأعمال البنية التحتية وإنشاء توصيلات الكهرباء التي لا أدري من أين ستأتي الشركة الكورية بالكهرباء وتوصلها بأي محطة حيث لم يذكر انه سيتم إنشاء محطة خاصة بالجزيرة لتوليد الطاقة التي تحتاجها ولتنتبه عزيزي القارئ إن هذا الخبر كان في نوفمبر 2008 وان الشركات قد باشرت العمل في هذه الجزيرة العجيبة .
وذكرت آرابيان بيزنس  في يوم الثلاثاء, 18 نوفمبر  2008

عن مشروع أكاديمية التنس بـ 816 مليون دولار في رأس الخيمة جاء فيه :

أزاح أسطورة التنس الألماني بوريس بيكر مؤخراً النقاب عن مشروع (بوريس بيكر بيتش ريسورت أند تنس أكاديمي) بقيمة ثلاثة مليار درهم إماراتي (816 مليون دولار أمريكي)، يحتل موقعاً إستراتيجياً على مدخل جزيرة المرجان الخصبة في رأس الخيمة، وسيكون واحداً من أكثر المنتجعات المتكاملة والفاخرة في المنطقة.

في يوم الثلاثاء, 7 إبريل 2009 نشر موقع الرؤية الاقتصادية الخبر التالي :
" انتهت «ركين» ذراع حكومة رأس الخيمة للتطوير العقاري من أعمال ردم البحر لإنشاء مشروع «جزيرة المرجان» البالغة تكلفته 3.67 مليار درهم والتي تعتبر أول جزيرة اصطناعية في إمارة رأس الخيمة، والتي ستؤدي بشكلٍ فعال إلى توسيع طول الخط الساحلي للإمارة بإضافة 21 كيلومترا، ويمتد المشروع على مساحة 2.7 مليون متر مربع." 

 
لنعقد مقارنة بين الخبرين الذي أوردناهما قبل قليل حيث تم في الخبر الأول إن الجزيرة مكتملة الردم وانها تم تسليم أراضيها للشركات الكبرى التي باشرت بالتزامن مع شركة كورية تقوم بمهمة انشاء البنية التحتية للجزيرة وان التوقيع قد تم مع شركة منازل لإنشاء مشروع ماربيلا باي لكننا نفاجئ في الخبر الثاني الذي نشره موقع الرؤية الاقتصادية بتاريخ  7 إبريل 2009 أي بعد مرور ما يقرب الـ 6 أشهر من الخبر الأول إن الجزيرة قد اكتملت للتو من قبل ركين  ولم يأتي أي ذكر لشركة منازل ولا لمشروع ماربيلا باي واللذان تبخرا في الخبر الثاني ولم يتبقى أي ذكر للعقد الذي تم توقيعه بحسب ما أوردته وام في نوفمبر 2008 حيث ذكرت وام :
((ووقع الإتفاقية من جانب منازل العقارية المهندس عبدالمحسن الحمادي الرئيس التنفيذي ومن جانب أملاك للتمويل عدنان العوضي نائب الرئيس التنفيذي.. وذلك بحضور الدكتور خاطر مسعد الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة للإستثمار.))

 
وفي 19 - يوليو 2007 .. خرجت علينا الصحف بطامّة
تم التوقيع اليوم على صفقة ب 4ر3 مليار درهم لشراء الجزيرة الرابعة من جزر مشروع المرجان في رأس الخيمة بين مجموعة بي دبليو تي غروب اليابانية وهيئة رأس الخيمة للاستثمار .
وقع عن المجموعة اليابانية رئيسها الأعلى السيد هيروشي هياشي فيما وقعها عن الهيئة رئيسها التنفيذي الدكتور خاطر مسعد .

 
هنا نطرح السؤال التالي : أين ذهبت اتفاقية منازل  وأملاك و خوئي و أكاديمية التنس و غيرها من المشاريع الورقية التي قبض حساب الضمان أموال مستثمريها؟ وكيف تم توقيع الاتفاقية وتسليم الأراضي للمطورين بينما الجزيرة اكتملت أعمال الردم فيها في إبريل 2009 بحسب الخبر الذي أورده موقع الرؤية الاقتصادية ؟؟

 
على مدى أكثر من عامين يتم نشر أخباراً عن هذه الجزيرة  تكاد لا تختلف في الصياغة لكن الذي يختلف فيها هو إسم المستثمر الجديد الذي ما أن يوقع حتى يختفي في طيات هذه الجزيرة وربما يتم ردم العقود مع ما يتم ردمه من أحجار في هذه الجزيرة التي يذكرها المتشدقون في دفاعهم عن هيئة الاستثمار ويعتبرونها من إنجازاتها الكبيرة بينما الواقع يوضح لنا إن هذه الجزيرة ماهي إلا فخ يتم اصطياد المستثمرين فيها.

 
ويحيلنا الأمر إلى تصريح خاطر مسعد في الخبر الذي أوردناه حيث قال أن هناك شركة كورية تقوم بإعمال البنية التحتية ولكن الواقع لا يعطي أي انطباع لوجود هذه الشركة الكورية التي لم يتم تسميتها في تصريح خاطر وكذلك اختفاءها من سطح الجزيرة كاختفاء جميع المستثمرين و الذي يمثل خوئي حجم المأساة التي يتعرض لها هؤلاء المستثمرين نتيجة النصب و الاحتيال حيث كان مصيره السجن و سرقة أرضه و ماله و تشويه سمعته عن طريق الرسائل التي ترسلها هيئة الاستثمار إلى المستثمرين واصفة إياه بالنصب و الاحتيال و دخوله السجن بهذه التهمة التي فبركها مسعد خاطر ـ  ويبدو أن النهاية التراجيدية لفرانك خوئي لم تنهي مسلسل جزيرة المرجان بل إن مسلسل  ظهور المستثمرين  واختفاءهم ما زال مستمراً .
نعود لكم لاحقا في قصة خوئي المثيرة !

These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

المدونة في سطور

أرشيف المدونة