وام أم وامين ؟ ... سيف أم سيفين ؟ مجلس وزراء واحد أم اثنين ؟

بتاريخ الجمعة، 15 أكتوبر 2010
| أكتب تعليقا

clip_image002

دأبنا على الإشارة في العديد من مواضيعنا إلى وكالة أنباء الإمارات ( وام) و قد وصفناها بأنها بوق دعاية لمشاريع سعود الوهمية التي أضافت عليها صبغة رسمية و مصداقية كي توقع المستثمرين في شراك هذه العصابة ، و أحيانا عدة أشرنا إلى نقلها أخبار كاذبة و تكذيب بعضها في اليوم التالي ، و لعل الجميع يتذكر قصة شراء أحمد بن صقر شقيق سعود لنادي ليفربول ذلك الخبر الذي سبقت وام إلى نشره ليصبح في متناول وسائل الإعلام العالمية ثم نفته في اليوم التالي بعد أن نفى رئيس مجلس إدارة نادي ليفربول صحة الخبر .

أما اليوم تظهر لنا وام في شكل توأم سيامي بإعاقات خلقية ... فهي تنشر على صفحتها باللغة العربية خبرا لا يشبه توأمه في نسختها باللغة الانجليزية !

ففي اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد بتاريخ 10 -10-2010 برأس الخيمة برئاسة سيف بن زايد ، استقبل سعود الوزراء في ذلك اليوم و قامت ( وام) بنقل الخبر على صفحتها الرسمية كالعادة . حتى هذا الحد الأمر يبدو طبيعيا ، و لكن دعنا نقرأ ما ورد في النسخة العربية و ما ورد في توأمها / النسخة الانجليزية :

(( وأعرب سموالشيخ سيف بن زايد عن بالغ سعادته بالتقدم المشهود الذي حققته إمارة رأس الخيمة لتتحول معه إلى مركز سياحي واقتصادي يضيف إلى مكانة الدولة الإقليمية والعالمية لافتا سموه إلى أن ما تشهده إمارة رأس الخيمة اليوم من تطور وازدهارهو ثمرة التخطيط السليم والقيادة السديدة فيها فضلا عن كونه نتاجا لجهودها الدءوبة نحو مواكبة التطور والتحديث في مختلف المجالات ))

clip_image004

هذه الفقرة لم ترد أبدا في اللغة الانجليزية بل ما ورد هو إشادة سيف بن زايد بالرؤية السديدة لرئيس الدولة و نائبه و التي جاءت في النسخة العربية إضافة إلى إشادته السابقة ( بالقيادة السديدة ) على حد تعبيره أو تعبير وام ، لرأس الخيمة! المعنى هو أن إشادته بقيادة رئيس الدولة و نائبه و جهود الحكومة الاتحادية هي من باب الشيء بالشيء يذكر و ليست أساس التصريح ، فورد في الخبر العربي الفقرة التالية بعد الفقرة السابقة التي ذكرناها :

((وأضاف سمو نائب رئيس مجلس الوزراء " إننا في الحكومة الاتحادية لدينا إستراتيجية ورؤية منبثقة من البرنامج الوطني لسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة" حفظه الله" ويتابع تنفيذ هذه الرؤية صاحب السموالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" مع أعضاء حكومته في كافة قطاعاتها." وقال سموه " إن هدفنا واحد وهوتحقيق تنمية مستدامة لدولة الإمارات وتحقيق الرخاء والرفاهية والعيش الكريم لأبناء الوطن وأن تكون التنمية شاملة ومتكاملة ولا يتحقق ذلك إلا بتنسيق الجهود بين المستويين الاتحادي والمحلي وبتكامل الخطط على المستويين وبتعزيز التعاون على كافة المستويات .))

و هذه الفقرة هي فقط التي وردت في النسخة الانجليزية من الخبر نفسه ولم يأتِ ذكر إشادة الوزير بالتطور و الازدهار الذي تشهده إمارة رأس الخيمة الذي يأتي ثمرة التخطيط السليم و القيادة السديدة للحكومة المحلية و بالطبع ممثلة بسعود الأمر الذي جعلها مركزا سياحيا و اقتصاديا يضيف إلى مكانة الدولة. و هنا نضع ألف علامة تعجب و نتوجه بسؤالنا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء و تحديدا بصفته وزيرا للداخلية : هل ما يحدث في رأس الخيمة من خروقات أمنية هي ما يفخر بها وزير الداخلية ، سواء كان ذلك بتصنيع المخدرات في مصنع جلفار للأدوية أو فتح المواخير و صالات القمار و المراقص و مصانع الخمور ، أو التهريب بشتى أشكاله من موانئ الإمارة البرية و البحرية و الجوية خاصة من و إلى إيران ، أو استضافة عناصر المافيات العالمية وتجار السلاح و الجريمة و تسخير مطار راس الخيمة لعمليات تهريب السلاح و الماس الدموي ؟ أم تأمين الملاذ الآمن لخلايا القاعدة و خلايا إيران النائمة ؟ و الموضوع يطول كثيرا ، و لم يعد اكتشاف تلك الجرائم خافيا حتى على المواطن العادي ، و الغريب أن تقوم السلطات الاتحادية التابعة لوزارة الداخلية بإحباط العديد من تلك الجرائم ثم يأتي وزير الداخلية ليشيد بالقيادة السديدة لهذه الإمارة التي أضافت إلى مكانة الدولة ! فقط على المدى القريب نود تذكرة الوزير بمخازن السلاح التي يتم اكتشافها في رأس الخيمة وربما لا يخفيك حادثة سوق السمك القريبة ، و احتراق ناقلة النفط التي تهرب الديزل من إيران و تعود محملة بتهريب المواد المحظورة إليها ، و القبض على تجار المخدرات و هو أمر شبه يومي في رأس الخيمة ، و احتراق عوامة للرقيق الأبيض في رمضان و التي كان يعلو فيها صوت الغناء على صوت الإمام في صلاة التهجد حيث منعت ميكروفونات الصلاة في المساجد بينما لم تمنع في الملاهي و المراقص و العوامات، و قبل عدة أيام احتراق منزل يضم عشرات المومسات اللاتي جئن لنشر الرذيلة بين شباب الوطن . لو حاولنا رصد ما يحدث من خروقات أمنية في هذه الإمارة لن تكفينا عشرات المقالات إنما نحن هنا فقط لتنشيط ذاكرتك التي تبدو أنها تناست ما يحدث يا معالي الوزير.

أي إضافة تلك يا معالي الوزير ؟ هل أضافت فخرا و عزا و سمعة جيدة لدولتنا أم وضعتها في مواقف محرجة و مخزية أمام العالم ؟ عن أي نهضة تتحدث أيها الوزير المنوط بك مسألة استباب الأمن في كل إمارات الدولة فهل تعلم عن مدى الانهيار الأمني في هذه الإمارة أم لا تعلم؟ إن كنت لا تدري فتلك مصيبة ، أو كنت تدري فالمصيبة أعظم . ما هي ملامح التطور و الازدهار التي شاهدتها في هذه الإمارة ؟ هل هي مشاريع سعود الخاصة ، أم البنية التحتية المتهالكة ....أم التيار الكهربائي الذي بالكاد يصل ساعة لينقطع بقية ساعات الليل و النهار... أم المياه العذبة التي يسرقها سعود و إخوته لري مشاريعهم الخاصة كالجولف و خلافه بينما المواطن يشتري الماء من الباعة الذين يستغلون حاجته ؟ هل شاهدت المدارس بأعلى مستوياتها العالمية أم هي عبارة عن مباني أكل الدهر عليها و شرب ، هل قصدتَ المستشفيات التي تفخر بكوادرها المتدربة و توفير الدواء أم تلك التي أصبحت مقاصب الداخل إليها مفقود و الخارج منها مولود ، ماذا أم ماذا أم ماذا يا معالي الوزير ؟

ترى هل نفهم من تصريحك هذا هو الرضا حول ما يقوم به سعود و عصابته من إجرام بحق الوطن و المواطن ؟ إن كان كذلك فهل لنا أن نعرف أين أنت من هذا كله و لماذا؟

و التساؤل الثاني ، هل وكالة أنباء الإمارات تدار بواسطة جهاز إداري موحد كما يحدث في العالم أم أن لها جهازين مختلفين و كل جها ينشر الخبر حسب رؤيته؟ و إلا لماذا لم ينشر الفرع باللغة الإنجليزية تصريحك كما ورد في النسخة العربية؟ هل كان هناك توجيه من قبل معاليكم أن يحمل الخبر وجهين مختلفين أحدهم للاستهلاك المحلي و ينشر باللغة العربية أما اللغة الانجليزية فيجب التزام الحرص فيها لأن من سيقرأها أناس تحسبون لهم ألف حساب و تعلمون أنهم سيأخذون تصاريحكم على محمل الجد ، و لذلك تبعات قد لا تسركم ؟

هل من صرح للقسم العربي سيف ، و من صرح للقسم الانجليزي سيف آخر؟ هل تأكدتم من صحة تصريحكم قبل النشر أم أن اعتمادكم كان على المحرر الذي يكتب و ينشر و أنتم آخر من يعلم؟

تساؤلات كثيرة و إجابات قد لا تأتي أبدا ، و لكن التحليلات و التفسيرات هي من حق القاريء بناء على تصريحات رسمية و ليست أقوال صحف مغرضة تتربص بهذه الدولة و رجالها....

ما تجدر الإشارة إليه أن هذا الاجتماع حدث أثناء غياب الشيخ محمد بن راشد المكتوم رئيس مجلس الوزراء حيث كان يراس وفد الدولة الرسمي المشارك باجتماعات القمة العربية المنعقدة بليبيا ، و فور عودته تم إعادة الاجتماع مرة أخرى بالعاصمة أبوظبي يوم الثلاثاء الموافق 12 – اكتوبر 2010 ـ اجتماع رأس الخيمة لم يتمخض سوى عن بعض إشادات الباهتة و الغامضة بينما اتخذت قرارات و أصدرت بيانات و تمت مناقشة جدول الأعمال في اجتماع العاصمة.

clip_image006

 

http://www.wam.org.ae/servlet/Satellite?c=WamLocAnews&cid=1285739143380&p=1135099400245&pagename=WAM/WamLocAnews/W-T-LAN-FullNews

هنا نضع النسختين العربية و الانجليزية كما وردتا في وكالة ( وامين) للأنباء الرسمية :

سيف بن زايد يؤكد أهمية التنسيق الحكومي المحلي والاتحادي لخدمة الوطن

010-10-11 17:17:12
سيف بن زايد / سعود بن صقر / مجلس الوزراء

أبوظبي في 11 اكتوبر/ وام / أكد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالداخلية خلال ترؤسه اليوم اللقاء الدوري لمجلس الوزراء مع الحكومات المحلية في رأس الخيمة حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" على تعزيز مسيرة التنسيق والتكامل بين الوزارات والجهات الاتحادية والمؤسسات والدوائرالحكومية المحلية في الإمارات لما فيه خير الوطن والمواطن وفق رؤية إستراتيجية اتحادية واضحة المعالم يصحبها التنفيذ.

وقال سموه خلال لقائه والوزراء مع سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة وعدد من كبار المسئولين في حكومة رأس الخيمة ان هذه اللقاءات الدورية تسعى لتحقيق الأهداف التنموية الواردة في رؤية الحكومة بعيدة المدى لدولة الإمارات وذلك من أجل تنمية شاملة ومستدامة تطال كافة مدن ومناطق الدولة على وجه عام .
وتم خلال اللقاء مناقشة العديد من الموضوعات المرتبطة بالتنمية الشاملة والمستدامة على المستويين الاتحادي والمحلي وسبل تعزيزمسيرة النهضة والبناء .

وأعرب سموالشيخ سيف بن زايد عن بالغ سعادته بالتقدم المشهود الذي حققته إمارة رأس الخيمة لتتحول معه إلى مركز سياحي واقتصادي يضيف إلى مكانة الدولة الإقليمية والعالمية لافتا سموه إلى أن ما تشهده إمارة رأس الخيمة اليوم من تطور وازدهارهو ثمرة التخطيط السليم والقيادة السديدة فيها فضلا عن كونه نتاجا لجهودها الدءوبة نحو مواكبة التطور والتحديث في مختلف المجالات.

وأضاف سمو نائب رئيس مجلس الوزراء " إننا في الحكومة الاتحادية لدينا إستراتيجية ورؤية منبثقة من البرنامج الوطني لسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة" حفظه الله" ويتابع تنفيذ هذه الرؤية صاحب السموالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" مع أعضاء حكومته في كافة قطاعاتها." وقال سموه " إن هدفنا واحد وهوتحقيق تنمية مستدامة لدولة الإمارات وتحقيق الرخاء والرفاهية والعيش الكريم لأبناء الوطن وأن تكون التنمية شاملة ومتكاملة ولا يتحقق ذلك إلا بتنسيق الجهود بين المستويين الاتحادي والمحلي وبتكامل الخطط على المستويين وبتعزيز التعاون على كافة المستويات".

وتطرق الاجتماع الى حرص واهتمام الوزراء بتطوير الخدمات وتلبية الاحتياجات من خلال الخطة الاستراتيجية للحكومة الاتحادية وزيادة الاهتمام بالكوادرالوطنية وابرازالخطط الرامية لتطويرالخدمات للمواطنين في الامارة وغيرها من الموضوعات التي تعكس اهتمام الحكومة الاتحادية بقضايا الوطن والمواطنين .

وانتهى اللقاء بجولة شملت الاطلاع على عدد من المشاريع الصناعية والعمرانية والسياحية والتي بينت مدى التقدم والنهضة والتطورالذي حققته إمارة رأس الخيمة في كافة المجالات.

ويأتي اللقاء بين سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء وحكومة رأس الخيمة امتداداً للاجتماعات التي يعقدها مجلس الوزراء مع الحكومات المحلية في أعلى مستوياتها لتحقيق أهداف الحكومة الاتحادية واستراتيجيتها الرامية الى ترسيخ مكانة الدولة كواحدة من الدول العصرية ومركز إقليمي بارز للحداثة بمختلف المجالات وشتى المستويات.
وام / مل / لب

http://www.wam.org.ae/servlet/Satellite?c=WamLocAnews&cid=1285739133085&pagename=WAM/WAM_A_Layout&parent=Collection&parentid=1135099399918

Ministers meet with local government in Ras Al Khaimah

2010-10-11 19:36:06
WAM Abu Dhabi, Oct 11th, 2010 (WAM) -- Deputy Prime Minister and Minister of Interior Lt. General Sheikh Saif bin Zayed Al Nahyan chaired today in Ras Al Khaimah, the regular meeting of the cabinet with local governments.
In his opening remarks, Sheikh Saif stressed the keenness of President HH Sheikh Khalifa bin Zayed Al Nahyan and Vice President and Prime Minister of UAE and Ruler of Dubai HH Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum to strengthen the process of coordination and integration between the ministries and other federal agencies with local government departments.
This coordination comes in line with the vision of the federal strategy for the progress and the prosperity of the nation, he added.
During the meeting between the ministers and Sheikh Saud Bin Saqr Al Qasimi, Crown Prince and Deputy Ruler of Ras Al Khaimah, and a number of senior officials in the government of Ras Al Khaimah, Sheikh Saif also said that these regular meetings seek to achieve the development goals contained in the vision of the Federal government for sustainable development that will embrace all the parts of the country.
During the meeting, several issues related to the comprehensive and sustainable development at both the federal and local levels were discussed. 
The Crown Prince of Ras Al Khaimah asserted that President HH Sheikh Khalifa bin Zayed Al Nahyan gives attention and care for the overall development of all the emirates in the UAE.
He said that the meeting reflects the vision of the president for achieving the aspirations of the citizens for prosperity.
He also thanked Vice President and Prime Minister of UAE and Ruler of Dubai HH Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum for his continuous endeavour to help the country achieve progress in economic, social and cultural fields.
WAM/AB

http://www.wam.org.ae/servlet/Satellite?c=WamLocEnews&cid=1285739136533&pagename=WAM/WAM_E_Layout

These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

المدونة في سطور

أرشيف المدونة