رأس الخيمة نسخة جديدة من الصومال

بتاريخ الثلاثاء، 9 فبراير 2010
| أكتب تعليقا

 

 

القرصنة الإيرانية تعيث فسادا في المياه الإقليمية الشمالية لدولة الإمارات

القراصنة الإيرانيون يختطفون بانوشا بحرينيا من المياه الإماراتية

نقلت صحيفة الوسط البحرينية في عددها : 2697 | الصادر بتاريخ الأحد 24 يناير 2010م الموافق 09 صفر 1431هـ إلى تعرض " سفينة صيد بحرينية (بانوش) للاختطاف قبل ثلاثة أيام من قبل قراصنة إيرانيين في المياه الإقليمية الإماراتية، إذ اقتيدت السفينة إلى جهة غير معلومة بعد أن تم إنزال عمالها وتسليمهم لسفينة إماراتية كانت بالقرب منهم ..

وقال نائب رئيس جمعية الصيادين البحرينية عيسى حسن: «إن السفينة البحرينية اعتادت الصياد في المياه الإقليمية الإماراتية التي تفتح الباب للصيادين البحرينيين بالصيد في مياهها، وان السفينة المختطفة لأول مرة تبحر»، في إشارة منه إلى أن السفينة جديدة . "

http://www.alwasatnews.com/2697/news/read/363658/1/%D9%82%D8%B1%D8%B5%D9%86%D8%A9.html

وقد نفت وزارة الخارجية الإماراتية كالعادة هذا الخبر مدعية بأن المياه التي تمت فيها القرصنة ليست تابعة للإمارات !!

http://gulfnews.com/news/gulf/uae/government/foreign-ministry-denies-bahraini-boat-hijacked-in-uae-waters-1.573362?localLinksEnabled=false

و هنا نقف على نقطة محددة نحاول أن نستنتج منها حقيقة معينة ،

تذكر صحيفة الوسط البحرينية أن القراصنة الإيرانيين قاموا بتسليم البحارة لسفينة إماراتية كانت بالقرب منهم ثم اقتادوا السفينة البحرينية إلى المرافئ الإيرانية وهو ما لم تنفهِ وزارة الخارجية الإماراتية .. و السؤال:

1- لماذا اختار القراصنة السفينة البحرينية و ليس الإماراتية إذا كانت السفينتان تبحران في نفس المياه ؟

2- هل كانت السفينتان في المياه الإقليمية الإماراتية أم الإيرانية؟

إذا كانتا في المياه الإقليمية الإيرانية كما صرحت وزارة الخارجية فلماذا إذا لم يعترض القراصنة السفينة الإماراتية ، هل يعني هذا أن السفينة الإماراتية كانت أيضا جزء من أسطول القراصنة الإيراني و هناك تعاون مشترك بين الفريقين ؟

أما إذا كانت السفينتان في المياه الإقليمية الإماراتية ، فماذا يعني هذا الإعتداء الإيراني الصارخ على سيادة دولة مستقلة في مياهها الإقليمية ؟

يبدو أن احتمال حدوث الفعل في المياه الإيرانية يبدو السيناريو الأكثر سوءا في الحادثة ، هذا إذا ما علمنا أن المياه الإقليمية الشمالية لدولة الإمارات هي في الحقيقة المياه الإقليمية لإمارة رأس الخيمة . الإمارة التي تربطها بإيران علاقات وثيقة في مجال التهريب و الاستثمار بل وصل الأمر إلى اعتبار الإمارة جزءً من الكيان الإيراني و تدار بواسطة مؤسساته ،

أما السيناريو الآخر و هو أن الحادثة وقعت في المياه الإقليمية الإماراتية فهذا يفتح أبواب التساؤل عن حالة الأمن و الاستقرار في دولة الإمارات و المزاولات اليومية لعصابة سعود / مسعد الغير قانونية و الإجرامية في إمارة رأس الخيمة التي هي جزء لا يتجزأ من دولة الإمارات و ما يحدث عليها ينطبق على الدولة جميعها .

و عليه فإن عملية القرصنة التي حدثت و التي نتوقع أن نشهد في المستقبل الكثير من نوعها إن هي إلا نوع جديد من الجرائم التي تمارس على أرض هذه الإمارة و مياهها في تحدِّ واضح للقوانين الدولية و على رأسها دستور وقانون و أمن دولة الإمارات ، معرضة سمعة الدولة ككل إلى التشويه بين دول العالم الحر.

إن ما يجعل القرصنة الإيرانية أشد خطورة من قرصنة الصومال هو أن ماهية القرصنة الإيرانية سياسية إجرامية بينما الأهداف الصومالية لا تتعدى الكسب المادي لشعب مزقته الحروب و استقر في قاع جدول الفقر فوجدوا في القرصنة مجالا للتكسب ـ بينما القرصنة الإيرانية هي فرع من البرنامج الإيراني الحربي في السيطرة على مياه الخليج  العربي و مهاجمة السفن المبحرة فيه سواء كانت حربية أم تجارية أو حتى سفن صيد عادية كما حدث للسفينة البحرينية .

و من جهة أخرى اختطفت إيران خمسة قوارب صيد سعودية و لم تبلغ عن ذلك إلا بعد ثلاثة أسابيع من اختفاء هذه القوارب . فقد نقلت وكالة الانباء السعودية عن الناطق الإعلامي في حرس الحدود السعودي في المنطقة الشرقية العقيد محمد الغامدي قوله إن القوارب الخمسة التي أبحرت من مرفأ محافظة القطيف عثر عليها في إيران، ويأتي هذا الإعلان بعد ثلاثة أسابيع من فقدان القوارب.

http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=340890&pg=1

الجدير بالذكر أن القراصنة الإيرانيين هم في حقيقتهم سلاح البحرية  في البسيج وفيلق القدس ويمتازون بالقوارب السريعة وازدادت حركتهم في الخليج بعد التهديد الإيراني بأن تكون الأهداف الأمريكية في الخليج من بوارج وقطع بحرية هي بمثابة أهداف في حال تم ضرب إيران وها هم يمارسون تدريبهم على السفن السلمية لأولئك الساعين لرزقهم في البحر .

علما بأن البسيج هو الجناج المسلح للثورة الإيرانية( تحت قيادة الخامنئي) وهي مليشيات غير نظامية تتكون من عدة صنوف ويقومون بعلمليات عسكرية داخل وخارج إيران .

These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

المدونة في سطور

أرشيف المدونة