الإمارات و مهزلة المفاعل النووي ..!

بتاريخ الثلاثاء، 6 أكتوبر 2009
| أكتب تعليقا








نقتبس هذه العبارة من المقال المنشور في صحيفة غلف إن ذي ميديا ( Gulf in the media  ( بتاريخ 5 أكتوبر 2009 نقلا عن الخليج تايمز ،
"  و قال وود ماكينزي للاستشارات بأنه من المرجح أن يوفر المفاعل المزمع بنائه حوالي 3 % من إمدادات الطاقة إلى السوق المحلي بحلول عام 2020 ــ حيث سيتوفر مع بدء تشغيل حوالي 1 جيجاوات من الطاقة النووية ، وترتفع إلى نحو 15 % بحلول عام 2025 . "
وود ماكينزي المتحدث بإسم شركة أوراسيا الاستشارية يذكر أن هذا المفاعل سيوفر فقط ( 3% ) من الاستهلاك المحلي للطاقة بحلول عام 2020 ! ـ هل يعقل أن تقدم الإمارات على مشروع يكلف ( 160 مليار درهم ) و هو ما يقابل ( 40 مليار دولار) لتوفير 3% فقط من احتياجات الطاقة المحلية !!
هل تستحق نسبة الـ 3% من الطاقة كل تلك المبالغ المهدرة التي ما لو أنفق بعض منها في إصلاح البنية التحتية للإمارات جميعها لأوصلت الإمارات إلى مصاف الدول المتحضرة . ولو رصد مليار واحد فقط لمساعدة الشباب على بناء مستقبلهم أو توفير مساكن لهم لكن المردود 100% في مجال الإصلاح و حقوق المواطن في العيش الكريم !
الإمارات تعتبرثالث أكبر منتج للنفط في العالم ، وهذا ما يجعلها في غنى عن ذلك المفاعل الذي سوف يرهق ميزانيتها لعقود من الزمن في حين أن مردوده على تحسين حياة المواطن ضئيل للغاية و ربما لن يتمكن ذلك المواطن من دفع رسوم الطاقة التي ينتجها ذلك المفاعل فيعود به الزمن إلى العصور البدائية في اعتماده على المصادر الأولية في إنتاج النار و الوقود .
أي إدارة سياسية تلك التي تدار بها هذه الدولة و أية عقول تلك التي لا تستطيع التمييز بين الربح و الخسارة ، أو بين النافع و الضار . إن من يرى استماتة الإمارات في حصولها على الموافقة الأمريكية لبناء المفاعل النووي على أرضها ، يعتقد أن مستقبل هذه الدولة متوقف على هذا المنجز الذي سوف ينقلها من الحضيض إلى أعلى القمم و يضعها في أعلى المراتب بين دول العالم .
هل وصل الأمر باستغفال العقول العربية إلى هذا الحد المتدني الذي يجعلها أضحوكة بين العالم ، فهل تستحق نسبة الـ 3% من الطاقة المحلية كل ذلك الهدر الغير مرشَد من أموال هذا الوطن ؟ و هل يحق لفئة لا تعي ما تفعل ، التصرف بموارد الدولة على هذا النحو المثير للسخرية  ؟ وهل أصبح معنى الوطن و ثرواته مختزل في فئة من الأفراد ترى نفسها صاحبة المال و الوطن و القرار وما الشعب سوى رعاع كالخراف تسوقها عصا الغطرسة و تخرسها أنياب السجون و المعتقلات و التصفيات!
متى تعي تلك الفئة أن ذلك الاستبداد لم يعد يجدي في عصر أصبح من الصعب التعامل فيه مع الشعب كقطيع أغنام و أن تزايد السخط و الغضب و الإزدراء لن يبقي من أركان الدولة ركنا حتى يقوضه على من يستند إليه . ألا يوجد بين هؤلاء عاقل حكيم يسدي النصح الخالص ، أم أن مثل ذلك الناصح غير مرحب به في دواوين السلاطين التي لا ترضى إلا بسماع صوتها و التهليل له سواء كان مصيبا أم مصيبة ، و ما أكثرها تلك المصائب في عصر الغطرسة الجاهلة .




These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

حقيقة المفاعل النووي الإماراتي


| أكتب تعليقا






طالعتنا صحيفة غلف إن ذي ميديا ( Gulf in the media  (بهذا المقال المثير حول المفاعل النووي الذي تنوي الإمارات إقامته ، و هو خبر أقل ما يقال عنه مهزلة من ضمن المهازل التي تمارس على أرض الدولة ...!
نعرض هنا ترجمة للخبر إضافة للخبر بلغته الأصلية ثم نعود كما عودناكم دائما في مقال لاحق للتحليل .


الإمارات تسعى لامتلاك أول مفاعل نووي في الخليج
خليج تايمز -- 05 October ، 2009



صرح مسؤول كبير يوم الأحد بأن دولة الامارات العربية المتحدة ، الدولة الأولى خليجيا التي تسعى إلى بناء  مفاعل نووي – يتوقع أن يكون منتجا في العام 2017 و ذلك جزء من برنامج للطاقة الذرية تبلغ تكلفته الإجمالية 40 مليار دولار.

وفي حديث للصحافة أدلى به  السيد أحمد الكعبي ممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية للدول العربية قال : "نحن اليوم في مرحلة متقدمة من التقييم قبل الانتقال إلى مرحلة التنفيذ  "
و أضاف : " إن خططنا تسير على الطريق الصحيح كي يصبح هذا المفاعل  أول مفاعل منتج في عام 2017".

وقال : في دولة تعتبرثالث أكبر منتج للنفط في العالم ، أنشأت السلطة الاتحادية االلائحة النووية ، بتعيين المستشار الفني السابق للوكالة وليام ترافرز في منصب المدير العام ، لتعزيز السلامة والأمن والحماية من الإشعاع النووي .
لقد تعهدت الإمارات بالفعل بتقديم طلب شراء الوقود النووي اللازم ، كي تتجنب الاضطرار إلى تخصيب اليورانيوم الخاص بمحطات الطاقة النووية ، والتي يمكن بواسطتها صنع القنابل الذرية إذا ما تم تكريرها بصورة أكبر.
وتحتل مخاوف الغرب بشأن تحويل اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة محتملة ،قلب النزاع الدولي بشان برنامج إيران النووي...  في حين تنفي إيران ، التي تقع في الجهة المقابلة من الخليج ، سعيها في  امتلاك أسلحة ذرية.



وقد أثر انخفاض عائدات النفط سلبا على النمو الاقتصادي  بدولة الإمارات مما أدى إلى بروز اضطراب في إمدادات الطاقة الكهربائية  المحلية، و حفاظا على توفر السيولة النقدية ، فقد تطلعت أبوظبي إلى ضرورة وجود مفاعل للطاقة النووية لضمان توفير الحد المطلوب من احتياجات الطاقة المحلية . 
وقال متحدث بإسم شركة أوراسيا للاستشارات ،بأنه يتوقع بأن يرتفع احتياج دولة الإمارات للكهرباء من 15.5 غيغاواط في عام 2008 إلى 40 جيجا واط  فى عام 2020  .
و قال وود ماكينزي للاستشارات بأنه من المرجح أن يوفر المفاعل المزمع بنائه حوالي 3 % من إمدادات الطاقة إلى السوق المحلي بحلول عام 2020 ــ حيث سيتوفر مع بدء تشغيل حوالي 1 جيجا واط من الطاقة النووية ، وترتفع إلى نحو 15 % بحلول عام 2025 .
وقد امتنع الكعبي عن تقديم أية  تفاصيل بخصوص موعد منح العقود أو عدد المفاعلات النووية وكيفية بنائها ، معللا بأن هذا يأتي في إطار اختصاص مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ، وهي الهيئة المسؤولة عن بناء المفاعل .


 



UAE aims for first Gulf N-reactor   
Khaleej Times - 05 October, 2009


The United Arab Emirates aims to have a nuclear reactor — the first in the Gulf Arab states — in commercial operation in 2017 as part of a $ 40 billion atomic energy program, a top official said on Sunday.


Today we are in the advanced stage of evaluation before moving into the implementation stage and so far it is positive,” Hamad Al Kaabi, the Gulf Arab state’s representative to the International Atomic Energy Agency (IAEA), told reporters.


Plans are on track for the first reactor to be commercially operational in 2017,” Kaabi said.


He said the world’s third-largest oil producer had also set up a Federal Authority of Nuclear Regulation, with former IAEA technical adviser William Travers as director-general, to promote safety, security and radiological protection.


The UAE has already pledged to buy the fuel it needs, in order to avoid having to carry out its own enrichment of uranium, the fuel for nuclear power plants, which if further refined can be used to make bombs.


Western concerns about diversion of enriched uranium for possible bomb-making are at the heart of an international dispute over Iran’s nuclear programme. Iran, across the Gulf from the UAE, denies pursuing atomic weapons.


Record oil revenues have driven an economic boom that has strained domestic power grids in the UAE. To keep the export cash coming in, Abu Dhabi is looking to nuclear energy to help cap fuel burned for power at home.
The UAE anticipates its electricity needs will rise to 40 gigawatts in 2020 from 15.5 GW in 2008, the Eurasia Group consultancy said.


The planned facility will likely provide about 3 percent of power supply to the domestic market by 2020 with the start-up of about 1 GW of nuclear power, rising to about 15 percent by 2025, consultancy Wood Mackenzie said.


Kaabi declined to provide details on when contracts would be awarded or how many reactors would be built, saying this came under the purview of the Emirates Nuclear Energy Corp (ENEC), the body responsible for building the plant.



These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

المدونة في سطور

أرشيف المدونة