صرعة الطاقة المتجددة و التنافس المريب

بتاريخ الخميس، 17 سبتمبر 2009






تطالعنا المواقع الإليكترونية يوميا بأخبار تخص الطاقة المتجددة و أنها أصبحت ضرورة لا بد منها لمصلحة الشعوب و البيئة و ما إلى ذلك من الأوهام حتى تساوت في أهمية وجودها كالهواء و الماء و الطعام ، و الأمرّ من ذلك هو أن يتنافس متبني هذا الوهم في تقديمه على أنه الأمل الوحيد في النهوض بشعوبهم و توفير حياة كريمة له .

وها نحن نرى استماتة الإمارات في حصولها على الموافقة الأمريكية لبناء مفاعل نووي يوفر هذه الطاقة المزعومة ، و هنا نتساءل ، هذه المفاعلات التي تعمل بالوقود النووي ألا تنطوي على مخاطر جسيمة قابلة للحدوث في أي لحظة دون سابق إنذار ، ماذا لو تسربت إشعاعات هذا المفاعل في لحظة قدر أو بفعل فاعل ما الذي يمكن أن نتوقعه من نتائج على هذه الشعوب المغلوبة على أمرها !

وفد الإمارات الآن في أمريكا يحاول أن يستقطب رضا الكونجرس الأمريكي في تمرير اتفاقية المفاعل النووي التى اعتمدها الرئيس أوباما و تنتظر موافقة الكونجرس لتأخذ وضعها على أرض الواقع . لقد قدم تعهدات كبيرة و كبيرة جدا في مقابل الرضا الأمريكي نذكر منها على سبيل المثال تعهده بالمساهمة في إعادة إعمار العراق !! مالذي يدفعه لمثل هذا التعهد في فترة عصيبة يمر بها الإقتصاد العالمي و الإمارات من ضمن المتضررين من هذه الأزمة ـ أما كان من الأجدر إعمار الإمارات إن كان يوجد بها من المال ما تستطيع به إعادة إعمار البلاد الأخرى التي دمرتها الحروب . أليست الإمارات الشمالية جزءا لا يتجزأ من هذه الدولة و التي تعهد مؤسسها بتطبيق سياسة العدل و المساواة بين أجزاء الدولة و مواطنيها ؟ أين نحن اليوم من ذاك التعهد الذي قرأناه و سمعناه و لكننا رأينا عكسه تماما ، هل كان ذلك الطعم الذي تلقفته شعوب الإمارات بطيبتها المعهودة و عقدت الأمل على الجنة الموعودة !

هاهي رأس الخيمة مثالا حاضرا لما يحدث من تفرقة عنصرية و إهمال متعمد من قبل الدولة ، إمارة تقبع هي و مواطنيها تحت خط الفقر و قد تخلت الدولة عن كل تعهداتها و التزاماتها التي ينص عليها الدستور فلا بنى تحتية و لا مدارس صالحة و لا مستشفيات معقولة ، لا شيء .. لا شيء ، بل تُركت مرتعا للمافيات و عصابات سرقة الوطن و المواطن ، بينما تنطلق التعهدات لإعمار البلاد الأخرى مقابل أن يوافق الكونجرس على إقامة مفاعل نووي في بلد لا يخلو من الخلايا النائمة التي تتبع إيران ، و بوابة مفتوحة لغسيل الأموال و عمليات التهريب بكل أنواعها و التي تأتي إيران على رأس قائمة الدول التي تتعامل في عمليات التهريب تلك خاصة عبر مرافئ رأس الخيمة حيث يمارس سعود و عصابته تلك التجارة المحرمة .

ترى هل ستوفر لنا تلك المفاعلات النووية الصحة و الأمان الذي نرنوا إليه أم أنها ستزيد من مخاوف المواطن و تجعل البلد عرضة للدمار أكثر من أي وقت مضى ، خاصة و أن الأمن في هذا البلد أصبح من الإهتراء بما يثير القلق أكثرمن الخير المعول عليه من هذا المفاعل إذا ما أتى بنتائج عكسية تؤدي إلى دمار البلد .. فلماذا إذا هذا التسابق المحموم على ذلك الوهم الذي يسوقه الغرب و ندفع في مقابل الحصول عليه مليارات مؤلفة لو صرفت في بناء الوطن و المواطن طبقا لدستور هذه الدولة لأصبحنا في قائمة الدول المتقدمة و التي يشار إليها البنان ، أما الطاقة ، فالإمارات تسبح على بحر من النفط يكفيها شر المفاعلات النووية و يكفي احتياجها من الطاقة على مر العصور . و ماهو ذلك النصر الديبلوماسي الذي يتغنون به بامتلاكهم إيرينا و مفاعلات نووية خطيرة و كأنهم حرروا الأرضي العربية و أعادوا للإسلام هيبته و للعروبة أمجادها !

و التساؤل الآخر ، لماذا تشن أمريكا حربا اقتصادية و سياسية و تستخدم ثقلها العالمي ضد مفاعلات إيران النووية ، و التي صرحت إيران و لا تزال بأنها مفاعلات سلمية لاحتياجات الطاقة ـ أي أنها ذات المفاعلات التي تسعى الإمارات لامتلاكها ، فكيف لها أن تحشد المواقف العالمية ضد طموحات إيران في امتلاكها لتلك المفاعلات في حين تؤيد إقامتها في الإمارات ؟ أليس في هذا الأمر غرابة ؟ إن حدث و قرر الكونجرس اعتماد اتفاقية المفاعلات النووية للإمارات فلا بد أن يكون قد وصل إلى تعهد من الإمارات بالالتزام بشروطه السابقة و هي أن تصبح منطقة المفاعلات كمقاطعة أمريكية لا يسمح بدخولها سوى للأمريكان و أن لا تملك الإمارات أي صلاحية في إدارة و تشغيل هذه المفاعلات التي ستوفر عشرة آلاف وظيفة للأمريكان فقط ، كما يصر الكونجرس على حق أمريكا في إغلاق المفاعل في أي لحظة يرى فيها تهاون من قبل دولة الإمارات بخصوص التعاون الغير مشروع مع إيران أو اكتشاف عمليات تهريب لإيران من خلال موانئ الإمارات ، ترى هل تستطيع الإمارات الإيفاء بهذا التعهد بعد أن أصبحت ساحة مستباحة لمثل تلك العمليات !


These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

التعليقات

تفضل بكتابة تعليق

المدونة في سطور

أرشيف المدونة