محاكمة مجرم دولي يتخذ من الإمارات بوابة لتهريب السلاح إلى إيران

بتاريخ الخميس، 17 سبتمبر 2009






نشرت وكالة أنباء الإمارت ( وام ) هذا الخبر المقتضب عن عملية إلقاء القبض على تاجر السلاح البلجيكي و تقديمه للقضاء الأمريكي ، فقد ورد خبر وام خجولا لا يتعدي 3 أسطر بينما أفردت له الصحف العالمية صفحات نظر لأهميته ، نترككم مع خبر ( وام) و خبر من الوكالة الفرنسية 24 للأخبار لتشاهدوا الفرق في نقل الخبر ثم نعود في مقال آخر بتحليل للخبر و تداعياته و أسباب تعتيم ( وام) عليه

وام :

http://www.wam.org.ae/servlet/Satellite?c=WamLocAnews&cid=1248235633334&p=1135099400077&pagename=WAM%2FWamLocAnews%2FW-T-LAN-FullNews


محاكمة تاجر اسلحة بلجيكي امام القضاء الامريكي
Sep 5, 2009 - 12:00 -
امريكا/تاجر اسلحة/قضاء

واشنطن في 4 سبتمبر/وام/ قالت وزارة العدل الأمريكية ان جاك موسيو تاجر الاسلحة المتهم بتصدير وبيع قطع غيار لطائرات حربية أمريكية قديمة من طراز / إف ــ 5/ تعود إلى الستينات بطريقة غير مشروعة إلى إيران سيمثل أمام المحكمة الفدرالية يوم الأربعاء القادم .

كما يشتبه بموسيو 56 سنة بلجيكي الجنسية ويقيم في فرنسا بقيامه بعمليات تبيض الأموال وتهريبها وكلها تهم قد تصل عقوباتها إلى 65 سنة .

وام/شط/سما وام/سما/ز

الخبر كما ورد في الصحافة العالمية :

http://www.france24.com/ar/node/479712
أخبار ا ف ب
اعتقال بلجيكي في الولايات المتحدة لتصديره قطع طائرات الى ايران
واشنطن (ا ف ب) - اعلنت وزارة العدل الاميركية اعتقال مواطن بلجيكي يقيم في فرنسا داخل الولايات المتحدة على ان يمثل الاربعاء امام قاض فدرالي اميركي لتصديره في شكل غير قانوني الى ايران قطعا من مقاتلات +اف 5+.



وقالت الوزارة في بيان ان البلجيكي ويدعى جاك موسيو (56 عاما) اعتقل الجمعة في مطار نيويورك لدى وصوله الى الولايات المتحدة. وسيمثل امام قاض الاربعاء في موبايل (الاباما، جنوب).
واضاف المصدر نفسه ان المتهم معروف بانه "مهرب دولي للسلاح عمل في شكل كثيف مع الحكومة الايرانية لتزويدها معدات عسكرية".

وللبلجيكي شريك ايراني الجنسية يدعى دارة فتوحي (54 عاما) يقيم بدوره في فرنسا وقد وجهت اليه التهمة في هذه القضية، الا انه لا يزال فارا. والتهم الموجهة الى موسيو تشمل خصوصا التآمر وتبييض الاموال والتهريب وتصدير السلاح في شكل غير قانوني، وتصل عقوبتها مجتمعة الى السجن 20 عاما.

وطائرات +اف 5+ مقاتلات اميركية تعود الى الستينات وبحسب البيان فقد "باعتها الولايات المتحدة الى ايران قبل الثورة الايرانية في 1979". وكونها معدات عسكرية فان قطع الغيار لهذه الطائرات لا يمكن تصديرها اليوم من دون الحصول على ترخيص من وزارة الخارجية. وبالاضافة الى هذا فان تصديرها الى ايران يتطلب ترخيصا اضافيا من وزارة الخزانة بسبب الحظر التجاري الاميركي المفروض على طهران.

واضافت الوزارة ان المتهم البلجيكي التقى مرارا، اعتبارا من شباط/فبراير 2009، "عميلا سريا من اجل حيازة محركات اف-5 او سي-130 -- طائرة نقل عسكرية -- لتصديرها الى ايران".
واوضح البيان انه كان يسعى تحديدا الى الحصول على وثائق مزورة تخوله تصدير القطع بشكل يظهر ان وجهتها النهائية هي كولومبيا.

واكدت الوزارة ان المتهم ارسل في حزيران/يونيو 2009 امر شراء لهذه القطع من اجل "تصديرها بشكل غير شرعي الى الامارات العربية المتحدة لنقلها (لاحقا) الى ايران".
واضافت انه بعد شهرين استأنف المتهم اتصالاته بالعميل السري من اجل تنظيم عملية نقل المعدات الى كولومبيا عبر الامارات.

واعتبر المسؤول الثاني في وزارة العدل الاميركية ديفيد اوغدين في البيان ان هذه الوقائع "تسلط الاضواء على مدى اتساع حجم الشبكة الايرانية لحيازة الاسلحة وتظهر كم يساعد مهربو السلاح الدوليون (طهران) على التزود" بالاسلحة والمعدات العسكرية.


These icons link to social bookmarking sites where readers can share and discover new web pages.
  • Digg
  • Sphinn
  • del.icio.us
  • Facebook
  • Mixx
  • Google
  • Furl
  • Reddit
  • Spurl
  • StumbleUpon
  • Technorati

التعليقات

تفضل بكتابة تعليق

المدونة في سطور

أرشيف المدونة